إعلان

9 معلومات عن صلاح جاهين: أصيب بالاكتئاب بعد النكسة.. والأب الروحي للسندريلا

10:58 م الإثنين 25 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي)

"مرغم عليك يا صُبح مغصوب يا ليل لا دخلتها برِجْليَّا، ولا كان لى ميل شايلينى شيل دخلت أنا فى الحياة وبكرة هاخرج منها شايلينى شيل". بتلك الأبيان يُعرّف صلاح جاهين نفسه.

هو واحد من أشهر الشعراء في العالم العربي، تحل اليوم ذكرى ميلاده الـ87، ويرصد "مصراوي" فيها أبرز المعلومات عنه.

1- اسمه الكامل صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، ولد في شارع جميل باشا في شبرا، يوم 25 ديسمبر 1930.

2- كانت ولادته مختلفة كطباعه وشخصيته التي لا تكرر، حيث عانت أمه أثناء ولادته من حالة تعثر شديدة كادت تودي بحياته.

3- تعلم القراءة والكتابة في بيت أبيه، ثم التحق بمدرسة أسيوط الابتدائية، ثم بمدرسة طنطا الثانوية، وحصل على التوجيهية، ثم تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة.

4- فنان متنوع فهو شاعر ورسام وكاتب مسرحي وسينمائي في نفس الوقت، ومن أشهر أعماله السينمائية "هو وهي"، و"خلي بالك من زوزو"، أما أعماله الشعرية فأشهرها "رباعيات جاهين" و"يا ماما ستو"، وفي المسرح لا يمكن أن ننسى "الليلة الكبيرة".

5- رغم تنوع العطاء الفني للشاعر صلاح جاهين إلا أنه صرح في أحد البرامج الحوارية أنه كان يشغله سؤال عن هذا التنوع: "بالضرورة سيتغلب أحد الجوانب على الباقين".

6- تزوج مرتين، الأولى من زميلته الرسامة في دار الهلال سوسن زكي عام 1955 وأنجب منها بهاء وأمينة، والثانية كانت من منى قطان، الفلسطينية الأصل، وابنه الصحفية والأديبة جاكلين خوري.

7- عاش في مصر وزار عددًا من البلاد الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية وموسكو، والمرة الأولى التي قابل فيها صلاح جاهين السندريلا سعاد حسني كانت في روسيا سنة 1972.

8- كانت سعاد حسني تعتبره أبوها الروحي، وتستشيره في كل أمورها الشخصية والفنية.

9- أصيب بالاكتئاب بعد هزيمة 1967، ولازمه حتى وفاته.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان