إعلان

ذكرى ميلاد ضلع المثلث الراحل "الضيف أحمد"

07:47 ص الأربعاء 13 ديسمبر 2017

الضيف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصراوي:

تمُر علينا الذكرى الـ 81 لميلاد أحد أهم أضلاع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، وما لم يشعر به الكثير منا ان فترة غيابه الطويلة، والتي تقترب من الـ 50 عام، لكن تظل دومًا ذكراه العطرة لها مساحة خاصة القلوب والعقول في آن واحد، وذلك لما له من أثر كبيرعلى الحياة الفنية بصفة عامة، والمسرحية بصفة خاصة، ورسم الإبتسامة على وجوه كثيرة، ومن خلالنا في مصراوي، نحيى ذكراه بعرض أهم 8 معلومات عن الفنان الراحل "الضيف أحمد":

1- وُلد في قرية "تمى الأمديد" بمحافظة الدقهلية، عام 1936، وسط أسرة متوسطة الحال، وكان صديقًا للفنان الكبير عادل أمام لانتمائهما لنفس المحافظة.

2- بدأ حياته كممثل كوميدي ورحل وهو يقدم نفس اللون ولكن من خلال "الكوميديا السوداء"، ولكنه كان يحب أن يقدم الشكل التراجيدي أكثر على عكس ما قدمه، لما يقترب من اهتمامه بالثقافة والقصة والأدب خاصة "الأدب الأجنبي".

3- كتب أعمال للفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس قصة فيلم "ربع دستة أشرار" الذي قام ببطولته "المهندس" بالاشتراك مع زوجته الفنانة "شويكار".

4- درس الفلسفة وعلم النفس في كلية الآداب وأهتم بالأدب الأجنبي، حيث ذاع صيته بالاشتراك مع النجم الكبير عادل أمام من خلال مسرح الجامعة.

5- كتب أغنية تحت عنوان "كوتو موتوو"، وهي سبب شهرة فرقة ثلاثي أضواء المسرح، والتي أسسها بالاشتراك مع الفنان سمير غانم، والفنان جورج سيدهُم، ولكنه تميز في الإخراج، وكانت آخر إعماله الإخراجية هي رواية "كل واحد وله عفريت".

6- قدم عددًا من الأفلام الناجحة يأتى في مقدمتها: "الزواج على الطريقة الحديثة" مع الراحلة سعاد حسني، والفنان حسن يوسف، وفيلم "30 يوم في السجن" مع الراحل وحش الشاشة فريد شوقي، و"المجانين الثلاثة" عام 1970، و"القاهرة في الليل" في العام 1963، و"آخر شقاوة" عام 1964، و"المشاغبون"، تاركًا لنا بصمة لن تمحى من تاريخ السينما المصرية، على الرغم من قصر رحلته في الحياة، حيث توفى عام 1970 وهو لا يزال في منتصف الثلاثينات من عمره.

7- لحن جميع اسكتشات فيلم "30يوم في السجن" الذي قام بتأديتها مع "سيدهُم" و"غانم".

8- توفي داخل منزله في تمام الرابعة فجرًا، وذلك على عكس ما يُشاع بأنه قد تُوفي على خشبة المسرح، أثناء تأدية مشهد وضعه في التابوت، وهو في دور لشخص مُتوفي.

رحل "الضيف" وتبقى المسرح ساحته المفضلة، تاركًا خلفه مساحة شاسعة لم يتخطاها أحد، ورحل عن عُمر يُناهز الـ 33 عامًا.​

- مقطع فيديو من أهم مشاهده مع الفنان رشدي أباظة في فيلم

- لقاء مع الفنان عادل أمام يتحدث عن "الضيف أحمد"

فيديو قد يعجبك: