إعلان

ابن رشد.. تسبب في اتهام يوسف شاهين بتزوير "المصير" وقدمه عبدالوارث عسر للإذاعة

04:18 م الأحد 10 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

لم تشهد السينما المصرية اهتمامًا كبيرًا بشخصيات تاريخية مهمة، خاصة تلك التي اشتهرت في زمانها في علوم "الطب، الفلسفة، الفيزياء والحساب"، وربما كان أهم أسباب ابتعاد صنّاع السينما عن تناول مثل هذه الشخصيات هو الغموض وغياب المعلومات الكافية عن حياتهم الشخصية، بشكل تُبنى عليه خيوط الدراما في العمل الفني، وهو ما عانى منه المخرج العالمي يوسف شاهين عندما قرر إخراج فيلم يتناول فترة من حياة ابن رشد.

يوسف شاهين ومساعده في الإخراج بالفيلم المخرج خالد يوسف، لم يستطعا الوصول لأي معلومة يصنعا بها دراما في حياة الرجل، وبحسب ما ذكره خالد في حوار تليفزيوني قديم "لم أجد عن الرجل غير أنه لم يترك الورقة والقلم إلا يوم وفاته ويوم زواجه، ولم استطع الحصول على أي معلومة تفيد بعدد زيجاته وأبنائه أو أي شيء آخر في حياته"، ولأن الفيلم السينمائي ليس مجرد شريط لحصة تاريخ تستعرض معلومات جامدة، جاءت القصة كما شاهدناها، وهو ما جعل الدكتور الراحل عاطف العراقي أستاذ الفلسفة، يعتبر الفيلم تزويرًا.

وفي ذكرى رحيل قاضي القضاة، الفليسوف، الطبيب والفيزيائي "ابن رشد"، الذي يعتبره المؤرخون أحد أهم الشخصيات التنويرية في تاريخ الإسلام، نستعرض كيف تناوله فيلم "المصير"، وكيف قُدم في الإذاعة المصرية من خلال حلقة واحدة، أعدها الفنان الراحل عبدالوارث عسر، وشارك في بطولتها مجموعة كبيرة من نجوم زمن الفن الجميل.

تناول "المصير" حياة ابن رشد، وما تعرض له من محاولة لتدمير تراثه الثقافي والعلمي بحرق كتبه، ولكنه نجح في تهريبها، بمساعدة آخرين، لتكون في مأمن، ويتعرض في جزء منه للتطرف الديني وظهور جماعات تدعي كذبًا تدينها وسعيها لخدمة الإسلام، في حين أنهم يسعون للوصول للحكم مهما كلفهم الأمر، وكيف انقلب عليه خليفة الأندلس المنصور.

جسد شخصية ابن رشد الفنان الراحل نور الشريف، لكنه لم يكن المُرشح الأول للشخصية، إذ رشح شاهين في البداية الفنان يحيى الفخراني للدور، إلا أنه تراجع في اللحظات الأخيرة قبل توقيع العقد.

"المصير" شارك في بطولته محمود حميدة، صفية العمري، ليلى علوي، محمد منير، خالد النبوي، هاني سلامة، عبدالله محمود، وضم أغنيتين هما "عليّ صوتك" و"جمر الهوى".

يُذكر أن الفيلم عُرض في مهرجان كان، في الدورة الخمسين، التي حصل خلالها يوسف شاهين على تكريم خاص.

ابن رشد في الإذاعة

كتب المادة العملية الدكتور محمد يوسف موسى، وأعدها دراميًا الفنان عبدالوارث عسر، وشارك في بطولته سميحة أيوب، محسنة توفيق، عبدالرحيم الزرقاني، كمال ياسين، محمد السبع، وكمال حسين، وأخرج الحلقة مصطفى أبو حطب.

وتحكي الحلقة فضل ابن رشد على طالبي العلم، وأنه كان نابغة في كثير من العلوم، ويتعرض لانقلاب الخليفة المنصور عليه، وكيف أثر هذا الانقلاب على حياة القاضي الكبير.

فيديو قد يعجبك: