إعلان

في اليوم العالمي لمكافحته.. 10 أفلام مصرية تناولوا قضية "الفقر"

12:54 م الأربعاء 18 أكتوبر 2017

فاتن حمامة من فيلم افواه و ارانب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال الجيوشي:

تناولت السينما المصرية عبر تاريخها قضية "الفقر"، بأكثر من طريقة، فبعض الأفلام اعتبرته "منبع الشرور"، وأنه مرض يجب علاجه مثل باقي أمراض المجتمع، ورأت أفلام أخرى أن مفهوم الفقر متغير وليس بالضرورة ماديا.

في اليوم العالمي لمكافحة الفقر، نتذكر معكم 10 أفلام تناولت القضية.

الحرام

دخل الفيلم قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، بعدما نجح صناع الفيلم في تجسيد معاناة عمال "التراحيل"، من خلال شخصية "عزيزة" الفلاحة الفقيرة، التي يغتصبها أحد الفلاحين، وتحمل منه سفاحا، ولكنها تضطر لقتل ابنها في النهاية خوفا من الفضيحة، الفيلم بطولة فاتن حمامة، زكي رستم، عبد الله غيث، ومن إخراج هنري بركات.

سلفني 3 جنيه

أُنتج الفيلم عام 1937، وهو أحد أشهر أفلام النجم الراحل علي الكسار، وفيه يعاني الخادم الفقير من رهن منزله، وحينما يأتي موعد السداد، يضطر "عثمان" "لاستلاف" 3 جنيهات، لكنه لا يجد من يقرضه، الفيلم بطولة بهيجة المهدي، زوزو نبيل، رياض القصبجي، ومن إخراج توجو مزراحي.

معلش يا زهر

"صابر أفندي" هو اسم بطل الفيلم، واختار المخرج الاسم كرمز للصبر على المعاناة والفقر والحاجة، من خلال موظف بسيط يعاني من عثرات مادية طيلة الوقت، الفيلم إنتاج عام 1950، بطولة زكي رستم، ميمي شكيب، شادية، كارم محمود، سراج منير، صلاح منصور، ومن إخراج هنري بركات.

ليلى بنت الفقراء

من أشهر أفلام الفنانة ليلى مراد، وفيه جسدت شخصية فتاة فقيرة، تقطن في حي السيدة زينب، وبسبب فقرها والتفاوت الطبقي بينها وبين من تحب، يرفض والد حبيبها، زواجه منها، الفيلم بطولة ليلى مراد، أنور وجدي، بشارة واكيم، ماري منيب، زوزو حمدي الحكيم، ومن إخراج أنور وجدي.

الجوع

تدور أحداث الفيلم حول فقراء يقومون بثورة ضد فتوة الحارة الظالم، وهي ضمن سلسلة ملحمة الحرافيش، التي ألفها الأديب الراحل نجيب محفوظ، والفيلم بطولة، سعاد حسني، عبد العزيز مخيون، محمود عبد العزيز، يسرا، وعرض الفيلم عام 1986.

أنا لا أكذب ولكني أتجمل

يجسد الفيلم معاناة شاب فقير، في مجتمع لا يهتم إلا بالمظاهر، ويحاول الشاب أن يجاري أصدقاءه وطريقة معيشتهم، إلا أنه يصطدم في النهاية برفضهم له، وتخلي حبيبته عنه، الفيلم بطولة أحمد زكي، آثار الحكيم، صلاح ذو الفقار، زهرة العلا، وقصة إحسان عبد القدوس، إخراج إبراهيم الشقنقيري.

فقراء لا يدخلون الجنة

يعرض الفيلم معاناة شاب فقير، تربى بأحد الملاجئ، وانتقل بعدها للعيش على سطح أحد المنازل، ويتعرف على جارته الفقيرة ويرتبطان بقصة حب، وحينما يحاول أحد الأشخاص التعدي عليها، يقوم الشاب بقتله، وفي النهاية يسلم نفسه للنيابة، الفيلم بطولة محمود عبد العزيز، آثار الحكيم، حسين الشربيني، يوسف شعبان، ومن إخراج مدحت السباعي.

الحب فوق هضبة الهرم

يحكي الفيلم عن شاب وفتاة، وعن التفاوت الطبقي بين الطرفين، ورفض عائلة الفتاة لقصة الحب التي تجمعها بالموظف البسيط، حتى يتزوجان، وفي نهاية المطاف يتم القبض عليهما، أثناء تواجدهما عند سفح الهرم، الفيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من بطولة أحمد زكي، آثار الحكيم، أحمد راتب، نجاح الموجي.

أفواه وأرانب

جسدت الفنانة فاتن حمامة، من خلال أحداث الفيلم، شخصية "نعمة" الفلاحة البسيطة التي تتحمل مسؤولية الإنفاق على أبناء شقيقتها، وتلجأ نعمة للعمل في مزرعة، وتنشأ علاقة حب بينها وبين صاحب المزرعة، ويطلب في النهاية الزواج منها، وسط معارضة أهله وأصدقائه، الفيلم بطولة فريد شوقي، محمود ياسين، رجاء حسين، حسن مصطفى.

حين ميسرة

تغيرت الصورة النمطية للفقراء، من خلال رؤية المخرج خالد يوسف، فقد ظهر الفقراء من خلال أحداث فيلم "حين ميسرة"، وهم يأكلون من القمامة، ويرتكبون الفواحش، ويسرقون، كما عرض الفيلم الخلية الإرهابية التي كونها رجل يعيش داخل الحارة، كما دفع الفقر "ناهد" لإلقاء ابنها داخل أحد الأوتوبيسات، الفيلم بطولة عمرو سعد، سمية الخشاب، أحمد بدير، هالة فاخر.

فيديو قد يعجبك: