إعلان

فاز بـ"نوبل" في هذا اليوم.. 10 مسلسلات مأخوذة عن روايات نجيب محفوظ

11:18 ص الجمعة 13 أكتوبر 2017

فوز الأديب المصري نجيب محفوظ بجائزة نوبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تمر اليوم الذكرى الـ29 للإعلان عن فوز الأديب المصري نجيب محفوظ، بجائزة نوبل في الأدب، ويعتبر الأديب الراحل ثاني مصري يحصل على جائزة نوبل، بعد الرئيس محمد أنور السادات.
ونجيب محفوظ من أهم أعمدة الأدب العربي، حيث امتاز بأسلوب خاص في كتابة الرواية، وترجمت عدد كبير من أعماله لعدة لغات أجنبية، منها الإنجليزية، والفرنسية، والأسبانية.
ومن المعروف أن للأديب الكبير عدد من الروايات التي تحولت لأعمال سينمائية شهيرة منها "اللص والكلاب"، "زقاق المدق"، "السمان والخريف"، وغيرها من الأعمال، كما تم تحويل عدد من أعماله الأدبية لمسلسلات أبرزها.

أفراح القبة

هو آخر أعمال الأديب العالمي التي تحولت لعمل تليفزيوني، وتحديدا العام الماضي 2016، وشارك في بطولته جمال سليمان، منى زكي، إياد نصار، صبري فواز، صابرين، ومن إخراج محمد ياسين.

الحرافيش
مسلسل "الحرافيش" أو السيرة العاشورية تحكي عن ملحمة الحرافيش التي تعتبر من أهم روايات الأديب العالمي، وتم عمل جزئين من المسلسل، الأول عام 2002، والثاني في 2005، وقام ببطولته نور الشريف، هادي الجيار، أحمد بدير، إلهام شاهين، ومن إخراج وائل عبد الله.

القرار الأخير
عرض المسلسل في 2004، وشارك في بطولته رغدة، هشام عبد الحميد، أحمد زاهر، عبدالله فرغلي، حسن كامي، ومن إخراج تيسير عبود.

المعمورة
عرض المسلسل في 2004، ولكنه لم يلاقي النجاح المتوقع، وشارك في بطولته أحمد عبد العزيز، طلعت زكريا، ميسون، هدى هاني، عايدة غنيم، ومن إخراج إبراهيم الشقنقيري.

حديث الصباح والمساء
من أشهر الأعمال التي ما زالت تلاقي صدى ونجاح وقت عرضه، وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، وحصد عدد كبير من الجوائز، وشارك في بطولته كوكبة من نجوم الفن أبرزهم ليلى علوي، عبلة كامل، إبراهيم يسري، أحمد ماهر، خالد النبوي، طارق لطفي، دلال عبد العزيز، سوسن بدر، توفيق عبد الحميد، ومن إخراج أحمد صقر.

أمشير
مسلسل شهير عرض عام 2000، وشارك في بطولته يوسف شعبان، أحمد زاهر، فادية عبد الغني، أحمد خليل، رياض الخولي، إنعام سالوسة، سيد عبد الكريم، ومن إخراج سامي محمد علي.

حضرة المحترم
تدور أحداث المسلسل حول موظف حكومي يسعى طيلة الوقت للترقي لمنصب كبير، ويستعرض المسلسل الأحداث التاريخية التي حدثت في حقبة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، والمسلسل بطولة أشرف عبد الباقي، سمية الخشاب، سلوى خطاب، نورهان، ممدوح وافي، ومن إخراج سيد طنطاوي.

الأقدار
يدور المسلسل في إطار من الفانتازيا، حول أحداث كبيرة وقعت في عهد الفراعنة، وشارك في بطولة المسلسل عزت العلايلي، إيمان، سمية الألفي، سوسن بدر، رياض الخولي، ومن إخراج خالد بهجت.

نور القمر
مسلسل تاريخي عرض في عام 1999، وشارك في بطولته فتحي عبد الوهاب، رياض الخولي، عزت العلايلي، نهال عنبر، سميحة أيوب، ومن إخراج سامي محمد علي.

قشتمر
تحولت الرواية الشهيرة للأديب العالمي، لمسلسل يحمل نفس الإسم، وذلك في عام 1994، وشارك في بطولة المسلسل وائل نور، مدحت صالح، محمود الجندي، عبد العزيز مخيون، سوسن بدر، سمية الألفي، ومن إخراج علوية زكي.

فيديو قد يعجبك: