محمد راضي.. وصفته "القوات المسلحة" بالفنان المحارب وشقيقه ممثل معروف

02:09 م الخميس 12 أكتوبر 2017

كتب- محمد مجدي:

رحل عن عالمنا مساء أمس الأربعاء، المخرج والمنتج محمد راضي، الذي اشتهر بتقديم مجموعة الأفلام التي اهتمت بحرب أكتوبر، سواء كمنتج أو كمخرج، وتم تشييع جثمان الفنان الراحل منذ قليل إلى مثواه الأخير.

ونستعرض مشوار المخرج الراحل في السطور التالية..

- محمد راضي هو شقيق الفنان السيد راضي الذي توفي في 2009.

- ولد راضي في محافظة الغربية عام 1939، وتخرج في كلية الحقوق عام 1962 ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1964.

- قدم فيلمه الروائي الأول "الحاجز" عام 1969، بطولة نادية لطفي ويحيى شاهين ونور الشريف.

- وانطلق راضي في رحلة الإخراج السينمائي، وقدم عددا من الأعمال الروائية، ومنها "الأبرياء" لميرفت أمين ونور الشريف، "أنا وابنتي والحب" لهند رستم ومحمود ياسين وشهيرة، و"الهروب من الخانكة" لفريد شوقي، وماجدة الخطيب، ونور الشريف، و"موعد مع الرئيس" لكمال الشناوي، وإلهام شاهين، و"الحجر الداير" لليلى علوي وحسين فهمي.

- أخرج راضي العديد من الأفلام التي تحدثت عن حرب السادس من أكتوبر 1973، وهي "أبناء الصمت" عام 1974، و"العمر لحظة" عام 1978، و"حائط البطولات" الذي مُنع من العرض لأكثر من 10 سنوات دون أسباب معلنة حتى تم الإفراج عنه وعُرض في 2014.

- قدم راضي، للنجم عادل إمام ثلاثة أفلام، وهي "الجحيم" في 1980 و"أمهات في المنفى" عام 1981 و"الإنس والجن" عام 1985.

- أنتج راضي مجموعة من الأفلام، منها "أغنية على الممر"، "موعد مع القدر"، "فتاة من إسرائيل"، "حبك نار".

- حصل راضي، على العديد من الجوائز والتكريمات تقديرًا لمشواره الفني منها: "تكريم وزارة الثقافة، وتكريم المهرجان القومي من الدورة الـ11 في عام 2005.

- أصدرت وزارة الثقافة كتاب عنه بعنوان "محمد راضي فارس من زمن الصمت"، تقديرا لمشواره الفني في الإخراج والإنتاج.

- نعته القوات المسلحة في بيان صحفي، وصفته خلاله بـ"الفنان المحارب، الذي أبت روحه إلا أن تلحق برفاقه المقاتلين في نفس الشهر المجيد، شهادة له بصدق النية واستجابة لدعواته عندما سجل أروع إبداعات المقاتل والفنان من على خط النار في أكتوبر"

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان