إعلان

السبت.. نجوم الفن والثقافة يحتفون برواية حسين نوح الأولى "تعاريج"

06:06 م الإثنين 25 يوليه 2016

حسين نوح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى في السابعة مساء السبت المُقبل الموافق 30 يوليو الجاري، أمسية ثقافية لمناقشة رواية " تعاريج " للفنان التشكيلي والروائي حسين نوح، تحت رعاية وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم .

ويدير الندوة ياسر مصطفى عثمان مدير المكتبة ويشارك في الأمسية الكاتب محمد الروبي تحت إشراف المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي ، وبحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمثقفين والسياسيين.

ترصد الرواية الصادرة عن دار الشروق والتي تصدرت قائمة الروايات الأكثر مبيعًا بعد أسبوع واحد من طرحها، التحولات التي مر بها المجتمع المصري منذ نكسة يونيو 67 وحتى عام 2011، مرورًا بفترة الثمانينات وما بعد الانفتاح الاقتصادي وما صاحبه من انقلاب في الذوق العام حتى في الموسيقى وأشكال الغناء وظهور الاستوديوهات الخاصة وشركات الإنتاج وذلك من خلال شخصية "ماهر" بطل الرواية والذي يرى القارئ من خلاله تعاريج الزمن وتحولات الحياة بالمجتمع المصري منذ فترة الستينيات وحتي ثورة يناير.

وأعرب الروائى حسين نوح عن سعادته بخروج روايته الجديدة والأولى للنور بعد ثلاث سنوات من الكتابة والبحث لتلخيص واقع معاناة الإنسان المصري لأكثر من 50 عامًا، حيث تنطلق أحداث الرواية من عام 67 وحتى مطلع عام 2011 فهي تقدم تشريحًا اجتماعيًا لمصر خلال أكثر من نصف قرن.

ويقول نوح: روايتي التي جاءت في مرحلة متأخرة من العمر لتحقق حلمًا قديمًا ظل ينقر في الذاكرة سنوات طويلة حاولت أن أرصد من خلالها فترة هامة من تاريخ مصر ، ولكن بشكل درامي بسيط حول مجموعة من الأشخاص البسطاء بإحدى محافظات مصر ، فهي رواية مصرية تبدأ من الريف من طين هذه الأرض بكل حكايات الريف الجميلة، وقد صارت بيوته الطينية عمارات شاهقة بعد اختفاء ملامح القرية والريف الذي اعتدنا عليه وطغت على كل ذلك آثار التمدن والعمران الذي قضى على المساحات الخضراء.

يذكر أن المؤلف حسين نوح هو أحد أهم الفنانين التشكيليين فى مصر ، وهو شقيق الموسيقار الراحل محمد نوح ، كما دخل مجال الإنتاج الدرامي من خلال مسلسل " بنت من شبرا "، " ثمن الخوف " ، " سوق الحلاوة " ، " الحصيدة "، " انت المطلوب " لعلي الحجار ،" سحلب " لحسين فهمي ، " عقد الياسمين " بطولة صلاح ذو الفقار، وأقام العديد من المعارض خارج وداخل مصر ، اخرها معرض يحمل عنوان "هي" ، الذي أقيم بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية .

فيديو قد يعجبك: