إعلان

"مصراوي" يكشف كواليس مسرحية "أليس في بلاد العجائب"

10:45 م الأربعاء 08 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفي حمزة
تصوير- محمود بكار

بعد استعداد عشرة أشهر افتتح العرض المسرحي الفانتازي "أليس في بلاد العجائب" اليوم الأربعاء في السابعة والنصف مساء على مسرح البالون.

ويكشف "مصراوي"، كواليس آخر بروفاتها.

ويقول مؤلف ومخرج المسرحية "محسن رزق": الرغبة كانت بالأساس تأسيس اتجاهٍ، لتقديم مسرح استعراضي يحبه ويقبل عليه كل أفراد الأسرة كبارًا وصغارًا، وخاصة أن هذا الاتجاه غير موجود في مصر، ووجدت في عالم والت ديزني، ما يدعم الفكرة ويكون جذابا للأطفال، ويتعامل معهم بشكل محترم ومشوق، لكن بالعربي، رغم صعوبة ذلك".

ويكمل: "هى مغامرة صعبة للغاية، بدأتها مع "سنو وايت "، المسرحية الحاصلة مؤخرًا على جائزة أفضل عرض بالمهرجان القومي للمسرح المصري، وحققت إيرادات قياسية ووصل عدد مشاهديها إلى 34 ألف متفرج، وأسعي لتأكيده من خلال "أليس في بلاد العجائب"، وأتمني أن تنال نفس النجاح بقدر المجهود المبذول".

وعن تصنيفها مسرحيةً للطفل، يقول محسن رزق: "أحب أوضح هنا أننا نقدم تجربة ليست محصورة على الطفل فقط، ومع اختلافي التام مع النظرة المتدنية المتخلفة لما يقدم من أعمال فنية لأطفالنا، أقول إن عروضنا لكل من يحب المسرح بكل ما فيه من فن ومتعة وفكر وثقافة، وعي هذا الأساس، نستعد لتقديم "أليس في بلاد العجائب" عرضًا مسرحيًا شاملًا متكاملًا، بداية من أكتوبر العام الماضي، وعملنا عليها لمدة عشرة أشهر، ومنها ثلاثة كانت علي إعداد النص فقط، حيث أقدمها بشكل مختلف تماما، وحدوتة لها صياغتها الجديدة الخاصة بها، لأنني اعتمدت فقط على عالم ديزني مدخلًا له جاذبيته، ونتعرض في المسرحية لقيم مثل حب الوطن، الشجاعة، المسئولية، واتخاذ القرار، الحب بمختلف أنواعه، بشكل موسيقي من خلال 13 أغنية للاستعراض كتبها الشاعر عادل سلامة".

وعن اختياره "مروة عبدالمنعم" لبطولة مسرحياته، يقول "رزق": "بطاقتها وإخلاصها نقدمها مكسبًا للمسرح المصري، وأشهد لها أنها فنانة مسرح من طراز "سهير البابلي" الفريد، فهي أكثر من رائعة".

وفي تعليقها تقول بطلة "أليس في بلد العجائب" الفنانة مروة عبدالمنعم: "هى تجربة أصعب من عرضنا السابق "سنو وايت"، وزاد حجم التحدي لتقديمها بعد الجوائز التي حصلنا عليها، ومن قبله نجاحها جماهيريًا، وخاصة أننا نقدم تلك الأعمال تجربةً يفتقدها المسرح المصري، ولهذا بذلنا مجهودًا مضاعفًا بالبروفات لتقديم مسرحية استعراضية يحبها كل أفراد الأسرة، ويسعد بها الأطفال".

"أليس في بلاد العجائب" من إنتاج فرقة تحت ١٨برئاسة الفنان وليد طه، بطولة ، مروة عبدالمنعم، ضياء شفيق، بسمة ماهر، هبة محمد، هاني عبدالمعتمد، نور الشرقاوي، حسن الشريف، عماد عبدالعظيم، أحمد شومان، محمد عمر، أحمد عبدالمعبود، عبدالحميد ميدو، محمد فايز، محمود سليمان، عمرو إيهاب، شادي سرور، حمادة محمود، مصطفي محمد، محمود سليمان.

أشعار عادل سلامة، ألحان جون خليل، موسيقي مارك اسكندر، تصميم استعراضات ضياء شفيق، ديكور حازم شبل، ملابس نعيمة عجمي، ماسكات: د. محمد سعد، جرافيك د. تهامي محمود، إضاءة أبوبكر الشريف، هيئة الإخراج خالد إبراهيم، وأحمد مصطفى، وأحمد عبدالمعبود، ودعاء محمد، وأحمد طارق، مخرج منفذ إيهاب علوان، تأليف وإخراج محسن رزق.

فيديو قد يعجبك: