إعلان

المخرج أحمد طه لمصراوي: "الدولة في عام الشباب قدمت ورشة مجانية لهم ضمن مشروع ابدأ حلمك"

08:57 م الإثنين 20 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:
تصوير – محمود أبو ديبة:

أقيمت، أمس الأحد، بروفة لعرضين مسرحيين بعنوان "مدد" و"نظرة" ضمن مشروع إبدأ حلمك تحت رعاية وزارة الثقافة، وذلك قبل أيام من العرض الجماهيري، الذي يقام على مسرح المركز الثقافي بالجيزة، يوم الأحد القادم، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وقال المخرج أحمد طه، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن العرضين هما نتاج مشروعات تخرج للمجموعة الأولى من ورشة ابدأ حلمك، والتي ترعاها وزارة الثقافة ممثلة في مسرح الشباب.

وأضاف "طه" أن مشروع التخرج جاء نتاج 10 شهور عمل، بعدما تم فتح باب التسابق أمام الشباب للتقديم في ورشة مجانية تابعة لمسرح الشباب، وتقدم لهذه الورشة 5000 شاب، وتم اختيار 150 من بينهم، تعرضوا خلالها لتدريبات مختلفة للوصول للممثل الشامل للعرض المسرحي بشكل عام، من خلال الملابس، الإضاءة، الموسيقى، الحركة، وذلك بالتعاون مع عدد من المدربين.

وأكد أن نتاج الورشة مشاريع تخرج نراها اليوم، مضيفًا: "قمنا بتقسيم المشتركين لمجموعتين، نظرا للعدد الكبير، ومن المقرر أن يقدم الشباب عدد من العروض مع مجموعة من المخرجين أبرزهم محمد مكي، وخالد حسونة، كما أن هناك بعض الشباب من الورش سيقومون بإخراج مسرحيات، فالورشة متكاملة، وانتهينا من التدريب وبعدها يتم التخرج، وبعدها المشاركة في عروض مختلفة، وهذه فرصة تمنح لشباب مصر الذين لم يستطيعوا الحصول على فرصة الالتحاق بالدراسة الأكاديمية، وفرصة حقيقية في سوق العمل".

وتابع "طه" قائلاً: "الأعداد تؤكد أن مصر ما زالت تمتلك قاعدة كبيرة من القوة الناعمة، ومازلنا نتحرك في دائرة من المبدعين الموهوبين، وأعتقد أن هناك آلاف الشباب المبدعين، والدولة في عام الشباب قدمت ورشة مجانية لهم، بأماكن تابعة لوزارة الثقافة بعدما تم توفير الأبنية المسرحية لتقديم العروض".

وعن تقسيم الورشة لمجموعتين، قال "طه" أن التقسيم تم بناء على "الاختيار الجغرافي للشباب"، فتم التدريب على مسرح "أوبرا ملك" بوسط البلد، كما تم التدريب على مسرح قصر ثقافة الجيزة بالهرم، على حسب الأقرب لكل متسابق.

وعن مشاركة الممثل الشاب محمد كرم، وهو شاب كفيف، قال "طه" أنه تقدم ضمن صفوف الشباب للالتحاق بالورشة، واكتشفنا أنه يمتلك صوت رائع، كما يجيد العزف على الطبلة، واستجاب لكل الخطوات، ويمتلك مرونة كبيرة للتحرك مع باقي زملائه للتحرك على المسرح، وهو مثال حي لمتحدي الإعاقة.

وأشار إلى إن دكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، سوف تحضر العرض الذي يتم افتتاحه مباشرة بعد العيد، وقررت نقل "الورش" لمحافظات مصر، كما وجهت تعليمات بالعرض في عدة محافظات، وسوف تبدأ العروض في محافظة أسيوط، الفيوم، والشرقية.

وأضاف "طه" أن الخطوة الأولى هي أن يتم عمل ورشة تدريبية كل 3 شهور، تنتهي بعمل عروض تخرج في محاولة لإثراء الحركة المسرحية والفنية من جديد، خاصة أن هناك ضمن المجموعات شباب أتوا من محافظات مختلفة مثل المنوفية، الفيوم، "ومعالي الوزيرة قالت إحنا هنروح للشباب محافظاتهم" – بحسب قوله.

وتابع: "المسرحية هي تجميع لارتجالات مسرحية، والشباب قاموا بكتابة عدد من النصوص، كما قمنا بإضافة نصوص من المسرح العربي والمصري والعالمي، وهذا مجهود الشباب قمنا بوضعه داخل إطار يصلح أن يبقى مشروع محترف للتخرج".

واختتم "طه" حديثه قائلا: "فيما بعد أتمنى أن يتم كتابة نصوص للشباب، ولم أشتغل على ورش الكتابة أو تعليم الكتابة، لكن دوري تقني فيما يتعلق بالمسرح ومفهوم الممثل ورفع كفاءته وتحويله من هاوي لمحترف، وفي حالة ما كان الممثل محترف من البداية لابد أن يستمر في لياقته البدنية، والتمثيل في النهاية علم ويتم التدريب هنا على اللغة ومخارج الألفاظ والتوافق البدني".

فيديو قد يعجبك: