إعلان

التفاصيل الكاملة للدورة الـ11 لـ"القومى للمسرح"

09:04 م الخميس 12 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – بهاء حجازي:

اختتمت فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الحادية عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري اليوم الخميس بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور الدكتور حسن عطية، رئيس المهرجان، والفنان إسماعيل مختار، مدير المهرجان، ورئيس البيت الفني للمسرح، والفنانة عزة لبيب مدير ملتقى الطفل، والأستاذ أحمد هاشم، مدير الملتقى الفكري.

وشهد المؤتمر حضور عدد من الفنانين منهم الدكتورة سميرة محسن، والفنانة سميرة عبد العزيز، وأحمد حلاوة، وبدأت فعاليات المؤتمر بكلمة رئيس المهرجان دكتور حسن عطية الذي وجه الشكر للحضور وعلى رأسهم أعضاء لجنة التحكيم و المكرمين إلى جانب اعضاء اللجنة العليا للمهرجان.

وقال عطية: هناك تقليد يتبع لأول مرة بالمهرجان وهو تقديم ما يشبه بالمهرجان الصغير داخل المهرجان الكبير، وهو ملتقى الطفل، بالإضافة إلى زيادة عدد عروض المهرجان لتصبح 37 عرضًا مسرحيًا، أيضا هناك ملتقى فكرى تتعدد فيه الندوات والمحاور وكذلك ورش فنية إبداعية تقام داخل المعهد العالي للفنون المسرحية كدراسة أكاديمية تم اختيار فيها مجموعة متميزة من شباب الأقاليم لتكون تجربة جديدة للاحتكاك والاطلاع على أحدث تقنيات المسرح في العالم.

وقد أعلن رئيس المهرجان عن إجراء تغيير في لجنة التحكيم برئاسة الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، حيث تم اعتذار أسامة أبو طالب أمس نتيجة ظروف طارئة، وتم ترشيح الدكتور مصطفى سليم الأستاذ بأكاديمية الفنون بديلا له. بالإضافة إلى قرار إدارة المهرجان إهداء جائزة المقال النقدي لاسم الناقد الراحل حازم عزمي الذي رحل عن عالمنا منذ أيام قليلة.

بينما جاءت كلمة الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، ومدير المهرجان قائلا: "المهرجان يعتبر من أهم الفعاليات المسرحية وفرصة لالتقاء المسرحيين بأعمالهم واكتشاف طاقات في مختلف المحافظات، ولابد أن نتكاتف سويا لإثراء الحركة المسرحية، فالمهرجان يضم 37 عرضا ومصر تنتج أكثر من 2500 عرض مسرحي سنويا خلاف الطاقات الموجودة بالجامعات، فالهدف الرئيسي هو دعم الحركة المسرحية وتصعيد أجيال جديدة والتكاتف معها" .

وأضاف: البيت الفني للمسرح يشارك من خلال مجموعة من المسارح التابعة لها بالإضافة إلى اشرافه على العملية التجهيزية ، فهناك 37 عرضا بالمهرجان موزعة على مسارح البيت الفني بالإضافة إلى مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، مسرح قصر ثقافة الجيزة، مسرح الهناجر ومركز الإبداع الفني، وقد تم وضع جدول العروض وفقا لارتباطات بعض العروض بالسفر وتيسيرا لعمل لجنة التحكيم.

وعن الأزمة التي أثيرت حول اختيارات عروض البيت الفني للمسرح المشاركة بالمهرجان، قال: تشكلت لجنة من خارج البيت الفني للمسرح وعرض عليها جميع العروض وتم اختيار 8 عروض مع وضع عرضين ضمن القائمة الاحتياطية، ولظروف اعتذار عرض "اضحك لما تموت" كان لابد من تصعيد عرض آخر، حيث تم اختيار عرض لفرقة مسرح الطليعة نظرا لإنتاجه وديكوره البسيط ولكن تم تدارك خطأ الاختيار والرجوع لقرار اللجنة .

وأضاف مختار: أحيى إدارة المهرجان على توجهها لدعم الألوان المسرحية المهجورة من خلال قسم "نظرة خاصة" مثلما حدث في العام الماضي بالاهتمام بعروض مسرح الشارع، وهذا العام الاهتمام بمسرح الطفل والعرائس.

وعن الملتقى الفكري للندوات ، تحدث أحمد هاشم قائلا: ينقسم الملتقى إلى 4 محاور يشارك فيها مجموعة من الباحثين، الاول خاص بمسرح محمود دياب، الثاني حول الكتابات المسرحية الجديدة مقسما على يومين، بالإضافة إلى محور خاص بمسرح الطفل، وأيضا يوم خاص بالمسرح السوداني ويقام المسرح القومي قبل العروض بمشاركة مجموعة من الفنانين والدارسين السودانيين.

بينما قالت الفنانة عزة لبيب: يسعدني إقامة ملتقى الطفل على هامش المهرجان و هناك فكرة جارى مناقشتها لإقامة مهرجان خاص بالطفل العام القادم.

وأضافت عزة لبيب "نشارك ب 7 عروض ما بين البشرى والعرائس بالتعاون مع الثقافة الجماهيرية من محافظات أسوان، دمياط، قنا، أسيوط، اسكندرية، بالإضافة إلى مسرح القاهرة للعرائس و المسرح القومي للطفل، وهناك ندوة خاصة بالملتقى تضم أساتذة من كافة عناصر العمل المسرحي وبحضور الأطفال وتم توجيه دعوة عامة لجميع الجهات للمشاركة ومنها الاتفاق مع احدى دور الايتام، وأيضا دار أيتام لذوى الاحتياجات الخاصة".

فيديو قد يعجبك: