إعلان

"MBC": الميزاينة الرمضانية لم تتجاوز 230 مليون جنيه ونعرض 11 عملًا مصريًا حصريًا

02:38 م الأحد 29 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلنت مجموعة قنوات MBC وMBC مصر، مساء أمس السبت، في مؤتمر صحفي أقيم بفندق فورسيزون بوسط البلد، عن الخريطة البرامجية في شهر رمضان، بحضور مازن الحايك المتحدث الرسمي باسم المجموعة، والإعلامي محمد عبدالمتعال مدير عام شبكة قنوات MBC مصر.

وخلال المؤتمر تم الكشف عن كثير من التفاصيل المتعلقة بالمجموعة سواء داخل أو خارج رمضان، ونستعرضها في السطور التالية..

- الكشف عن مسلسلات رمضان وبعض المواد البرامجية التي سيتم عرضها على مدار أيام الشهر، وهي:

1. سلسال الدم

حقق المسلسل على مدار المواسم السابقة نسبة مشاهدة مرتفعة، وكوّن قاعدة جماهيرية كبيرة، وهو ما دفع MBC مصر، لاختيار عرض الجزء الأخير منه في رمضان 2018.

تدور أحداث المسلسل حول الصراع المُمتد بين "نصرة"، و"هارون" ويحاول أفراد كل عائلة الانتصار بكل الطرق، وبينما الصراع يصل إلي الذروة تنطلق ثورة 30 يونيو لتحمل الكثير من المُفاجآت للجميع.

"سلسال الدم" بطولة عبلة كامل، ورياض الخولي، رانيا فريد شوقي، وأحمد بدير، وأحمد سلامة، وعلا غانم، وأحمد سعيد عبدالغني، ومنة فضالي، وكريم كوجاك، إخراج مصطفى الشال وتأليف مجدي صابر.
MBC MASR - RMDAN 2018 - SELSAL ELDAM

2. مسرح مصر

لأول مرة، تقوم المجموعة بعرض عروض "مسرح مصر"، ضمن خريطتها البرامجية، ومن المقرر تقديم مسرحية جديدة كل يوم على مدار أيام الشهر الكريم.

"مسرح مصر" أسسه أشرف عبدالباقي، بطولة علي ربيع، ومصطفى خاطر، وكريم عفيفي، ودينا محسن "ويزو"، وإسراء عبدالفتاح، وسارة درزاوي، وإبرام سمير، وحامد محمد، ومحمد أنور، ومحمد توب، وبيشوي طاهر، ومحمد أسامة "أوس أوس"، وحمدي الميرغني، ومحمد عبدالرحمن، ومن تأليف وإخراج نادر صلاح الدين، وإخراج تليفزيوني سعيد حامد.
MBC MASR - RAMDAN - MASRH ,ASR FE RAMDAN

3. "خفة يد"

يُطل الفنان بيومي فؤاد في أول بطولة درامية له في رمضان عبر شبكة قنوات "MBC مصر"، من خلال مسلسل "خفه يد" الذي يؤدي فيه شخصية ضابط خفيف الظل وصاحب قدرات محدودة تتسبب تصرفاته في الكثير من الأزمات له ولمن حوله.

يشارك في البطولة نخبة من النجوم منهم محمد سلام، ومحمد ثروت، وآيتن عامر، المسلسل من تأليف تامر إبراهيم وإخراج معتز التوني.
MBC MASR - RAMDAN 2018 - KEFT YAD

4. "قانون عمر"

يواصل الفنان حمادة هلال حجز مكانة له على خريطة العرض الرمضاني عبر شبكة قنوات "MBC مصر". وفي هذا العام، يغوص حمادة هلال في مسلسله الجديد "قانون عمر" داخل صراعات النفس البشرية بين القيم والأخلاق من جانب وبين الطمع والجشع والخيانة من جهة أخرى.

"قانون عمر" بطولة إيمان العاصي، ومصطفى أبو سريع، وفاطمة ناصر، ومحسن منصور، وفتوح أحمد، وليلى حسين. العمل من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق.
MBC MASR -RAMDAN 2018 - KANON OMAR

5. "ممنوع الإقتراب أو التصوير"

تنطلق الفنانة زينة في أولى أعمالها عبر شبكة قنوات "MBC مصر" من خلال مسلسل "ممنوع الإقتراب أو التصوير" في قصة تدور أحداثها حول جريمة قتل غامضة تتورط فيها ممثلة شابة تقع ضحية صراعات مختلفة من خلال أحداث متشابكة صاغها المؤلف محمد الصفطي، وأخرجتها مريم حمدي، يشارك في بطولة العمل عدد من النجوم، أبرزهم: فتحي عبدالوهاب، ونسرين أمين، ومحمد شاهين، وزكي فطين عبدالوهاب، وتميم عبده.
MBC MASR - RAMDAN 2018 -  MMNOA ELEKTRAB AO ELTASWIR

6. "سك على إخواتك"

ينضم الفنان الشاب علي ربيع للمرة الثانية إلى شبكة قنوات "MBC مصر" في دراما رمضان، وذلك بعد تواجده ضمن أبطال مسرح مصر، حيث ينطلق بمسلسل "سك على إخواتك".

تدور أحداث المسلسل حول الشاب الريفي البسيط الذي يرث بصورة مفاجأة ثروة ضخمة وينتقل للحياة في وسط عائلته الجديدة مما يُفجر الكثير من المواقف الكوميدية الضاحكة المليئة بالتناقضات والمفارقات الطريفة. المسلسل كتبه كريم فهمي، وأخرجه وائل إحسان، وشارك في بطولته صلاح عبدالله، وهنا الزاهد، وكريم عفيفي، وهادي الجيار، وسلوى خطاب، وجيسي عبدو، وميرنا نور الدين.
MBC MASR - RAMDAN 2018 - SOK ALA EKWATK

7. رامز تحت الصفر

يواصل رامز جلال مقالبه ومغامراته، وهذا العام ينقل مغامرته إلى روسيا في تجربة غير تقليدية تحمل اسم "رامز تحت الصفر".

8. "من روسيا مع التحية"

قبل أيام من انطلاق مُباريات كأس العالم التي تشارك فيها مصر بعد غياب طويل، تقدم شبكة قنوات "MBC مصر" من قلب روسيا البرنامج الرياضي الكوميدي "من روسيا مع التحية"، الذي يقدّمه كل من رزان مغربي ومُهيب عبدالهادي، ويشارك في حلقاته اليومية التي تم تصويرها داخل المُدن الرياضية التي سيلعب فيها منتخب مصر مبارياته، النجوم: بيومي فؤاد، ومصطفى أبو سريع، وحسن عبدالفتاح، بالإضافة إلى نُخبة من نجوم الرياضة والفن الذين يظهرون في أجواء غير تقليدية.

- أبرز ما جاء على لسان محمد عبد المتعال:

- "رامز تحت الصفر” تم تصويره في موسكو ولم نعرض البرومو الخاص بالبرنامج حتي الآن وفقاً لرغبة فريق العمل بالمزيد من التشويق.

- "من روسيا مع التحية" برنامج ترفيهي رياضي مختلف تم تصويره في روسيا وسيكون مفاجأة، وسنُقدّم محتوى خاص من كواليس "كأس العالم" وأجواء المدرّجات، مع مهيب عبدالهادي ورزان مغربي وبيومي فؤاد.

- لدينا علاقة تعاقدية مع محمد رمضان، وهو لم يلتزم بهذه العلاقة التعاقدية وحصل على مبلغ مالي كبير كمُقدّم عقد، وطالبناه باحترام العلاقة التعاقدية وتقديم المسلسلات المتفق عليها أو رد الأموال، لكنه رفض فقرّرنا اللجوء للقضاء للحفاظ على حقوقنا.

- قرار عرض "مسرح مصر" و"سلسال الدم" في رمضان تم اتخاذه عقب شهر رمضان الماضي وفقاً لرؤية تسويقية مرتبطة بأبحاث نسب المُشاهدة ورغبة المُعلنين. ومُسلسل "سلسال الدم” هو العمل الأكثر مشاهدة وإعلاناً خارج وداخل رمضان.

- تكلفة إنتاج وعرض "مسرح مصر في رمضان" أعلى من تكلفة انتاج أي مسلسل درامي.

- لابد من وقفة لتقييم نسبة إرتفاع أسعار الإنتاج الدرامي. ومع نهاية موسم رمضان الماضي، توقفنا عن الدراما المُكلفة لأنها لا تحقق نسب المُشاهدة المرجوة ولا العائدات الإعلانية المناسبة.

- جميع الأعمال الدرامية كانت مُتاحة أمامنا للحصول على حقوق عرضها، ولكن كانت لدينا قرارات استراتيجية تتعلّق بالاستثمار الملائم المرتبط بالعائد، ورفضنا عرض مسلسل محمد رمضان على MBC1 بسبب النزاع القضائي معه.

- ميزانيتنا لم تتجاوز 230 مليون جنيه، ولم ننفق على عمل درامي أكثر من 70 مليون جنيه.

- نكن كل الاحترام للفنان الكبير عادل إمام وقد امضينا معاً 6 سنوات من الأعمال الرائعة، ونحن نقدّره وهو قيمة فنية كبيرة، وعدم عرض مسلسله على شاشتنا لا يؤثّر على هذه العلاقة.

- المنافسة بالنسبة لنا صحية، ومدى القدرة على تحقيق النجاح يعود للمشاهد وحده ولا تُقاس حصراً بالأمور المادية. فنسب المشاهدة في العامين الأخيرين كانت عكس الميزانيات المرصودة لبعض الفضائيات؛ لأن النجاح يحتاج إلى عمل تراكمي وتوليفة مهنية خاصة. وليس للمال فقط، على أهميته.

- البحوث أثبتت عدم وجود جدوى اقتصادية لأي مسلسل نهائيا، "المسلسلات مبقتش بتجيب همها اقتصاديا، في ظل ارتفاع الإنتاج وأسعار النجوم".

بدوره، شدّد مـازن حـايك، المتحدث الرسمي باسم "مجموعة MBC" ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية، على ما يلي:

- تخوض المجموعة المنافسة في السباق الرمضاني هذا العام عبر خمس محاور أساسية من خلال قنواتها ومنصّاتها المختلفة، والتي تشهد للمرّة الأولى انضمام قناة MBC4 لتعرض مسلسلات درامية مع قنوات MBC1 و"MBC مصر" وMBC دراما، بالإضافة إلى موقع شاهد.نت على الإنترنت.

- هناك 11 عمل مصري حصري ستُعرض على قنوات MBC، وهي: تسع مسلسلات منها 5 أعمال ستُعرض حصرياً على شاشة "MBC مصر"، و4 أعمال على الشاشات المُختلفة داخل المجموعة، إضافة إلى "مسرح مصر في رمضان" وبرنامجي "رامز تحت الصفر" و"من روسيا مع التحية".

- يُعتبَر شهر رمضان من أبرز المواسم من حيث المشاهدة التليفزيونية العائلية. والمجموعة تراعي دائما مسألة أن تكون الخريطة البرامجية الرمضانية من مسلسلات درامية حصرية ومميّزة، وفي هذا العام هناك رهان أيضاً على إبداع النجوم الشباب الذين أثبت عدد منهم نجوميته في "مسرح مصر" .

- قلنا مراراً وتكراراً، "لا إعلام قوي من دون موارد مالية شفافة ومستدامة، أولها الإعلان التجاري الذي يأتي بمثابة مكافأة للإعلام الناجح".

- لنا دور في السعي إلى تغيير عادات المشاهد وأذواقه، وبالتالي دفعه نحو المزيد من التجدّد، وهذا ما نلتزم به اليوم فعلاً وقولاً.. ولعلّ قدرة "MBC مصر" بمنابرها على إطلاق جيل جديد من نجوم الشباب المبدع أمثال علي ربيع وزينة وآخرين كثر، بموازاة الاستمرار في التعاقد مع المخضرمين من جهة كعبلة كامل وأشرف عبدالباقي، ونجوم الشباب والشاشة الذين أثبتوا قدراتهم وحققوا جماهيريتهم خلال السنوات القليلة الماضية، فكانوا حاضرين على الشاشات باستمرار، أمثال حماده هلال، وبيومي فؤاد، وغيرهم. كل ذلك يثبت التزامنا بالوعد الذي قطعناه على أنفسنا، ويجعل من "MBC مصر" تغرّد بعيداً عن السرب بالمعنى الإيجابي طبعاً، وخارج عن النمطية الرمضانية التي تعتمد غالباً أو حصراً على النجوم المخضرمين فقط، على أهمية ذلك، ومع الاحترام والتقدير لهم جميعاً.

- "مسرح السعودية" يسعى للبناء على نجاح تجربة "مسرح مصر"، وبتوجيه من الشيخ وليد آل إبراهيم، رئيس مجلس الإدارة، رأينا أن نعيد التجربة مرّة أخرى، في السعودية، باعتبارها من أكثر الدول العربية المليئة بالمواهب الشابة والطاقات.

- لدى الشيخ وليد آل إبراهيم تفاؤل كبير في توسيع أنشطة المجموعة وهو مازال يحتفظ بنسبة 40 % وهي حصته الإساسية من المجموعة، ولا يزال رئيس مجلس الإدارة، ويملك الكلمة الفصل في القرارات الإدارية والتنفيذية داخل المجموعة.

- نحرص دائماً على الحصول على الحقوق الرقمية (Digital Rights) للأعمال من أجل المنافسة أيضاً عبر شاهد.نت، ونسعى لخلق منصّات رقمية وتفاعلية قادرة فعلاً على المنافسة مع أبرز اللاعبين العالميين في القطاع.

- MBC جزء مؤسس من "التحالف ضد القرصنة"، ونحن حريصون على المحافظة على حقوق الملكية الفكرية وحقوق المنتجين المصريين والعرب، ونأمل أن يكون هناك نظام قضائي وتشريعي وتنفيذي قادر على التعامل مع عمليات القرصنة ووضع حدّ لها.

- لا حصار على MBC لأن لديها ريادة 27 عاماً، وهناك 150 مليون مشاهد يتابعوننا يومياً على مختلف القنوات.

فيديو قد يعجبك: