إعلان

بعد انتقاد "الحصان الأسود" بسبب التدخين.. مؤلف العمل: القانون لا يمنع

06:00 م الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

الحصان الاسود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أصدر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعي، في مؤتمر صحفي أقيم ظهر اليوم بمقر الوزارة، تقريرًا عن الأعمال التليفزيونية التي تم عرضها في رمضان، وتضمنت مشاهد تدخين وإدمان، وأطلقوا عليها "القائمة السوداء"، ومنها مسلسل "الحصان الأسود".

جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، الفنانة سميرة أحمد، الفنان سامح الصريطي، وذلك لمواجهة استغلال المواد الإعلامية والأعمال الفنية للترويج للتدخين وللمخدرات.

وتعقيبًا على التقرير قال مؤلف مسلسل "الحصان الأسود" السيناريست محمد سليمان عبدالمالك في تصريح خاص لـ"مصراوي": "قبل أن أكون كاتب سيناريو أنا طبيب، وطبيب صحة عامة، وكان من صميم عملي معرفة مدى تأثير المشاهد التي تحتوي على تدخين ومخدرات على الجمهور".

وأضاف "حضرت مؤتمرات دولية في سويسرا وأمريكا، اهتمت بفكرة تأثير التدخين على الجمهور، هل الشباب وصغار السن أو حتى الكبار، سيقلدون هذا السلوك أم لا؟. الحقيقة أن حتى الآن ليس هناك مادة علمية تؤكد ثبوت ذلك من عدمه، كل الأبحاث العلمية التي تناولت الأمر نتائجها غير مؤكدة، وليس هناك قوانين لمنع وجود تدخين أو مشاهد إدمان في العمل الفني، على عكس ما حدث بمنع وجود إعلانات عن التدخين في التليفزيون، وهذا قانون معمول به من زمان".

وتابع سليمان "الفن ينقل عن الواقع، ونحن نشاهد من يدخنون في الشارع، وهناك دول -ليس من بينها مصر- منعت التدخين في الأماكن العامة، ولا يمكن أن تكون الدراما مثلا خالية من العنف الموجود في الواقع وإلا سيكون العمل بلا صراع درامي، عايز تعمل دراما ملائكية لا فيها عنف ولا تدخين، ولا فيها حاجة غلط طب الصراع الدرامي يبقى فيها إزاي، ستصبح الأعمال أشبه بالوعظ والإرشاد وبخطب الجمعة"، لافتًا إلى أنه يعتبر التقرير الصادر مجهود كبير، قام به القائمون على المؤتمر، لكنه في النهاية غير كافي لاستصدار تشريع لمنع الأمر.

وشدد "محتاجين بحث علمي تؤكد نتيجته الضرر من عدمه، لا مجرد إحصائيات، حتى نستطيع كصناع دراما أخذه على محمل الجد، ونصل لصيغة مع الأطباء والمهتمين بالأمر في الدولة، لتقديم مثل هذه الأشياء بصورة لا تضر المشاهد، مثل وجود تصنيف عمري مثلا، وهو ما تم العمل به في عدد كبير من المسلسلات مؤخرًا لاحتوائها على أمور لا علاقة لها بالتدخين"، موضحًا أن التصنيف العمري المعمول به في كل دول العالم لا يتعلق بمشاهد التدخين.

"الحصان الأسود" تأليف محمد سليمان عبدالمالك، بطولة أحمد السقا، شيري عادل، محمد فراج، ياسمين صبري، ومن إخراج أحمد خالد موسى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان