إعلان

في ذكرى ميلاد مخرج "ساكن قصادي".. تعرف على أشهر أعمال إبراهيم الشقنقيري

01:30 م الخميس 10 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مجدي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج إبراهيم الشقنقيري، الذي ولد في 10 أغسطس عام 1936، ويعد أحد أشهر مخرجي الدراما التليفزيونية في مصر والعالم العربي.

درس السينما في كلية الآداب بجامعة كاليفورنيا بأمريكا عام 1960، ثم عمل في مجال الإخراج بالتليفزيون الفرنسي، وبعدها عمل مخرجًا بالتليفزيون المصري.

ومن أشهر أفلامه "أنا لا أكذب ولكني أتجمل"، "صاحب العمارة"، "مهمة صحفية"، "الورطة"، "استقالة عالمة ذرة"، "فوزية البرجوازية".

أما عن أعماله التليفزيونية، فأشهرها: "ساكن قصادي"، "حكايات البنات"، "حدث في الهرم"، "احنا نروح القسم"، "لسانك حصانك"، "سفير النوايا الحسنة"، "أين ذهب الحب"، "اختطاف "، "رياح الماضي"، "مغامرات زكية هانم"، "علي الزيبق"، و"غدا تتفتح الزهور".

بالإضافة إلى إخراج العديد من السهرات التلفزيونية، منها: "حلويات رمضان"، "عيون الوهم"، "الأستاذة فاطمة"، "مشكلة خاصة جدا".

نال الشقنقيري، العديد من الجوائز، منها: جائزة مهرجان الإسكندرية الدولي للتليفزيون، عن الفيلم التسجيلي "اللحظة الخالدة" عام 1964، وجائزة أحسن إخراج عن فيلم "استقالة عالمة ذرة"، وعلى عدة جوائز عن فيلم "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" للفنان الراحل أحمد زكي، من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيديو قد يعجبك: