انطلاق الدورة 10 للمهرجان القومي للمسرح

10:39 م الخميس 13 يوليو 2017
انطلاق الدورة 10 للمهرجان القومي للمسرح

ارشيفية

القاهرة - (أ ش أ)

انطلقت فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري، دورة الناقدة الراحلة نهاد صليحة على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا مساء اليوم الخميس، وشهدها الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة وأطلق شارة الافتتاح للدورة التي ستستمر حتى 27 يوليو الجاري.

وقال الناقد المسرحي الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان إن دورة هذا العام تطمح أن تتقدم خطوة للأمام عبر مواجهة التخلف والإرهاب بالصورة الواعية من خلال الفنون الراقية، وتحتضن مشاركات عربي كي يحلق المهرجان خارج حدودنا الجغرافية، معبرا عن شكره لوزارة الثقافة على دعمها للمهرجان وباقي الجهات الراعية على رأسها الهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي للمسرح وصندوق التنمية الثقافية وقطاع شئون الانتاج الثقافي، وبنك مصر، وقناة دى أم سى، لافتا إلى أهمية جهود شباب المسرحيين من طلاب وخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية وغيرهم من أجل انجاح المهرجان.

وأضاف الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح مدير المهرجان أن هذا المهرجان هو دائما الأعز والأقرب إلى قلوب المسرحيين فالمسرح المصري يعيش حالة من أجل إعلاء قيمة أمانة الكلمة وحلم المستقبل المشرق فى تنافس مسرحي شريف تحت لواء الراحلة الناقدة المسرحية نهاد صليحة ودمنا جميعا فى أمان ولمصر مخلصين.

وكرم المهرجان دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف شرف المهرجان وتسلم التكريم حمد أبو حيلة مدير فرع المسرح بإمارة الشارقة، وتكريم عددا من الفنانين الذين أثرو الحياة الفنية وهم عايدة عبد العزيز والمخرج سمير العصفوري والشاعر سمير عبد الباقي والناقد والأكاديمي محمد شيحة واسم المخرج ومصمم السينوغرافيا الراحل حسين جمعة واسم الراحلة نهاد صليحة.

وتم عرض أفلام تسجيلية عن المكرمين حكت سيرتهم الفنية أعقبها عرض الافتتاح مسرحية "علاء الدين"، ويتنافس في دورة هذا العام 36 فرقة مسرحية على جوائز المهرجان، وتمثل العروض المسرحية المشاركة كافة الأنماط الإنتاجية.

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان الكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني والأعضاء هم الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد والدكتورة رانيا يحيى أستاذ الموسيقى بأكاديمية الفنون والمخرج المسرحي ناصر عبد المنعم والناقد المسرحي الدكتور محمد زعيمة ودكتور رامي بنيامين أستاذ الديكور والإضاءة بأكاديمية الفنون والدكتور علاء الجابر والذين صعدوا على خشبة المسرح بجانب وزير الثقافة هم والمكرمين.

ويشهد المهرجان هذا العام إقامة مسابقات وأقسام جديدة بجانب المسابقة الرسمية منها قسم بعنوان"نظرة خاصة" يقدم من خلالها ٣ عروض هذا العام هي " زعبوبة في مهب الريح" لفرقة السويس لمسرح الشارع، و"حلم" لفرقة هوار المسرحية، و"ضياع" لفرقة نادي المسرح من العراق، بالإضافة إلى عروض سيتم تقديمها في شوارع مصر بشارع المعز لدين الله الفاطمي، واستحدث المهرجان قسما جديدا بعنوان"ضيف المهرجان" فتحل من خلاله الإمارات والسودان ضيفا شرف المهرجان.

يذكر أن المهرجان القومي للمسرح يجمع كل العروض المسرحية التي عرضت على مسارح مصر خلال عام في جميع القطاعات المختلفة سواء قطاع مسرح الدولة او قطاع المسرح الخاص أو مسرح الجامعة والمسرح المستقل.

هذا المحتوى من

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان