للمرة الأولى.. مؤلف تترات "حديث الصباح والمساء" يروي لـ"مصراوي" كواليس العمل

12:43 م الإثنين 10 يوليو 2017
للمرة الأولى.. مؤلف تترات "حديث الصباح والمساء" يروي لـ"مصراوي" كواليس العمل

محسن زايد والشاعر ففؤاد حجاج

كتب- مصطفى حمزة:

"مين فينا جاي مرساها مين رايح.. لحظة ميلاد الفرح كان في حبيب رايح.. يا أبو الروايح يا نرجس ماتجس وتر القدر.. تلقى حكايات البشر فيها عبير العبر صادح"، كلمات أحد أهم أغاني تترات المسلسلات، التي رغم مرور 16 عاما تقريبا على ظهورها، مازالت تحتل صدارة تترات المسلسلات.

ويكشف "مصراوي" في السطور التالية كواليس ظهور هذه الأغنية، والتي يرويها لنا صاحب كلماتها الشاعر الكبير فؤاد حجاج..

وعلى طريقة كلمات أغنيته "زي النهار الطفل لما ينفلت.. من بين أيادي الضلمة ويشقشق"، بدأ الشاعر الكبير حديثه ليؤكد أن تلك التفاصيل تروى للمرة الأولى منذ أن عُرض العمل عام 2001، وقال "قبل المسلسل كانت تجمعني علاقة محبة خالصة بالراحل العبقري محسن زايد، بالإضاقة لعشقنا المشترك لعمنا نجيب محفوظ، وقد قرأ كتابي محاكمة شخصيات نجيب محفوظ، والصادر بعد حصوله على جائزة نوبل عام 1988، وبُهر انبهارا كبيرا بما كتبت وتعمقت علاقتنا".

ويضيف فؤاد حجاج: "ثم حدثني محسن عن (حديث الصباح والمساء)، فقلت له إنها رواية عجيبة، واندهشت بالفعل من أن يقوم بتحويلها لمسلسل، فقلت له من الصعب تأويلها لأن ليس بها حكي وحدوتة، فحرص أن يتصل بي فور كتابته لكل حلقة، و‘ذا تأخر عني أقول له بهزار، مش قلت لك صعبة؟!،و بعد قراءتي للحلقة العاشرة، وجدتني دون إرادة أكتب (مين فينا جي مرساها.. مين رايح.. لحظة ميلاد الفرح.. كان فيه حبيب رايح".

ويكمل "جن جنونه أن أعصر 1000 صفحة في سطرين، هما مجاورة الموت والحياة، وذهبت له المنزل، ولقيته عاملي وليمة كوارع وعكاوي، لأنه يعرف تقديري لهذه الوجبة.. وقال لي كمل.. وكملت، ونفس التأثير حدث مع العظيم الراحل عمار الشريعي، وصرحت أنغام مع محمود سعد أن الكلام خضها أول ماقرته".

وعن مدة كتابة الأغنية كاملة، يقول "قرابة أسبوع، لأن الحالة التي أخذتني لعروق وشرايين النص، لا تتحمل التبريد"، معربا عن حزنه ودهشته من عدم استعانة المخرجين به فيما بعد لكتابة مقدمة ونهاية من أى عمل.

يُذكر أن المسلسل عُرض للمرة الأولى عام 2001، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم "حديث الصباح والمساء" للأديب نجيب محفوظ، بمعالجة درامية خاصة للكاتب محسن زايد، وإخراج أحمد صقر، بينما شارك فى بطولته نخبة كبيرة من النجوم والنجمات، ومنهم ليلى علوى، أحمد خليل، خالد النبوي، عبلة كامل، سامي العدل، دلال عبدالعزيز، سوسن بدر، توفيق عبدالحميد، محمود الجندي، سلوى خطاب، إبراهيم يسري، طارق لطفي، أحمد زاهر، محمد نجاتي، نيللي كريم، مها أحمد، أحمد رزق، موناليزا، جيهان راتب، حنان مطاوع، منة شلبي، وأحمد الفيشاوي.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;