إعلان

حوار- عفاف شعيب تروي ذكرياتها مع "رأفت الهجان" وسبب رفضها الظهور معه لاحقا

01:02 م الأحد 28 مايو 2017

عفاف شعيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نانيس البيلي:

بحضورها القوي، وقدرتها على أداء الأدوار المتنوعة، وعبر الشاشة الصغيرة تحديداً، قدمت العديد من الأدوار التي ارتبط بها الجمهور، وعاش معها طوال حلقات المسلسل، فهي "شريفة" في الملحمة الوطنية الأشهر "رأفت الهجان"، و"نبوية" زوجة الشيخ الشعراوي في "إمام الدعاة"، هي الفنانة عفاف شعيب.

عفاف واصلت بوجهها المألوف، وموهبتها الحقيقية، تقديم أدوارها المؤثرة في أكثر المسلسلات المصرية والعربية نجاحًا، فمن ينسى "زينب" في "الشهد والدموع" وكيف كانت تنتظر اللحظة المناسبة للانتقام من "حافظ" شقيق زوجها الراحل لسطوه على ماله، و"الحاجة كوثر" في مسلسل "العار" التي ترفض قبول المال الحرام، وتبكي انحراف أبنائها وتُبكي الجمهور معها.

"مصراوي" حاور عفاف عن ذكرياتها مع أشهر أعمالها، وطقوسها خلال شهر رمضان..

تقول عفاف "ننتهز الفرصة لقراءة القرآن الكريم، الصلاة في وقتها، مساعدة الناس ورضا ربنا، لمة الأسرة كمان بتهمني جداً، وعادة كل سنة لازم أجيب فانوس رمضان، بس دي أول سنة ما أجبش فيها لأن أطفال العيلة بيكسروهم بعد يومين".

وقالت عفاف، عن ذكرياتها لأعمالها الدرامية التي عُرضت في المواسم الرمضانية السابقة: "شاركت بمسلسلات كتيرة اتعرضت في رمضان، من أول حاجة عملتها كان مسلسل (قيس ولبنى) ومن هنا الناس عرفتني، ومسلسل (ودارت الأيام) ده بقى اللي قفل كل محلات مصر، والدكاترة قفلوا العيادات بتاعتهم وكانوا بيقولولي الله يسامحك قفلتلنا عيادتنا ولغيتي شغلنا 15 يوم".

وروت الفنانة القديرة، مشهد طريف وقت عرض مسلسل (ودارت الأيام): "ذهبت مع والدتي الراحلة إلى أحد الأطباء، ولما دخلتله قالي هو انتي بقى اللي خربتي بيتي، والله العظيم 15 يوم وبيتي مقفول بسببك"، مضيفة أنها اندهشت وسألته عن السبب، "قالي الناس قاعدة في بيوتها بتشوف ودارت الأيام، بيقولولي أجل الكشف عشان مسلسل عفاف شعيب".

 

وأضافت عفاف: "اشتغلت مع نجوم كبار في مسلسلات رمضان، والفنان الراحل محمود عبدالعزيز، أكثر ممثل اشتغلت معاه في دراما رمضان من خلال الأجزاء الثلاثة لمسلسل المخابرات الشهير (رأفت الهجان)".

مواقف كثيرة جمعت الفنانة عفاف شعيب بـ"الساحر"، مازالت عالقة بذاكرتها، تروي بعضها لـ"مصراوي"، مشيرة إلى إن شقيقها توفي أثناء تصوير الجزء الثالث من "رأفت الهجان"، وأنها استكملت التصوير بعد فترة قصيرة إلا أنها كانت لا تزال متأثرة برحيله "كان فيه مشهد بينا بقابله على السلم، كنت مش مركزة وحزينة فبلخبط"، إلا أنه كان يحاول دائما التخفيف عنها ويحاول إضحاكها "كان عاوز يخرجني من المود لكن مكنتش قادرة".

وتابعت عفاف أنها رغم توقفها لأكثر من مرة خلال التصوير، "كان متفهم وما انزعجش إطلاقًا، كان بيقولي ولا يهمك.. ولا يهمك، حتى المخرج يحيى العلمي قالي إحنا مقدرين الظروف".

صمتت عفاف قليلاً، متذكرة الفنان محمود عبدالعزيز، داخل لوكيشن "رأفت الهجان" لتتابع: "محمود كان دمه خفيف أوي، والدور كان صعب جداً، كان مركز أوي طول الوقت، والتصوير كان مستمر خلال شهر رمضان، كنا نروح نفطر ونرجع نكمل شغل".

واستطردت الفنانة عفاف شعيب، عن طقوس الساحر: "كان ياخد بعضه ويدخل أوضته ويقفل عليه، ويقعد يحفظ كويس لأن أي غلطة تضيع الدنيا، والكلام اللي كان مكتوب للدور لازم يتقال بالمللي لأنه كلام محسوب كله".

"محصلش نصيب، مكانش فيه الدور المناسب" هكذا فسرت عفاف، سبب عدم مشاركتها في أعمال آخرى مع محمود عبدالعزيز، رغم النجاح الكبير الذي حققه "رأفت الهجان"، وكشفت عن رفضها المشاركة معه في مسلسل آخر عرضه عليها بنفسه، لأن الدور لم يعجبها: "كان دور عادي مش فعال ولا مؤثر، اتصل بي محمود عبدالعزيز بعد فترة من عرض الجزء الثالث من (رأفت الجهان) وحكى لها طبيعة الدور، ووجدته أقل مما قدمته قبل ذلك، فرفضت".

 

وأكدت عفاف، أن محمود عبدالعزيز، لم يغضب لرفضها الدور: "كان متفهم، ورفضت دون تردد أو حرج، لأن فنان بقامة محمود عبدالعزيز، سيُقدر رغبة كل فنان في قبول أو رفض أدوار لأنها ستُضاف إلى تاريخه الفني".

وتقدمت الفنانة عفاف شعيب، بالتهنئة للمصريين بقدوم الشهر الكريم: "عاوزة أقولهم كل سنة وأنتم طيبيين، وأذكر رمضان ليس للأكل بل للعبادة، وربنا يجمعنا على خير".

وأشارت إلى أنها تستكمل حاليًا تصوير دورها بأحد المسلسلات الذي كان مقرراً عرضة خلال السباق الرمضاني إلا أنه تقرر تأجيل عرضه لبعد رمضان.

فيديو قد يعجبك: