إعلان

الكويت تودع الفنان المسرحي المخضرم علي البريكي

06:21 م الثلاثاء 23 مايو 2017

علي البريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ)

فقدت الكويت الفنان المسرحي المخضرم علي البريكي اليوم الثلاثاء، أحد رواد الحركة المسرحية الكويتية وسيوارى جثمانه عصر غد الأربعاء .

ولد الفنان الراحل علي البريكي في الكويت عام 1938 وهو متزوج وله خمسة أولاد بدأ حياته المهنية مصورا في قسم السينما ثم انتقل إلى مطبعة الحكومة وبعد ذلك عمل في إدارة المسرح في المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب ثم تولى الإشراف على مسرح الدسمة وعلى مسرح كيفان إلى أن تقاعد.

وعند تأسيسها كفرقة حكومية عام 1961 أصبح البريكي عضوا في فرقة المسرح العربي ثم شارك في عضوية جديدة عندما تحولت إلى قطاع أهلي ومن جمعيات النفع العام في مطلع أكتوبر 1964 واستقال منها في 18 أكتوبر 1976 واختاره الفنان الراحل زكي طليمات ضمن مجموعة من الشباب للمشاركة في مسرحية (صقر قريش).

وبعد استقالته من فرقة المسرح العربي في السبعينات من القرن الماضي عمل في القطاع الخاص وأسس فرقة المسرح الجديد مع خالد النفيسي وغانم الصالح وأسد محمود.

وقدمت الفرقة مسرحية يتيمة بعنوان (بيت بو صالح) من تأليف غانم الصالح وإخراج حسين الصالح الدوسري مع غانم الصالح وخالد النفيسي وعبد العزيز النمش وعالجت المسرحية ظواهر اجتماعية في إطار كوميدي.

وقدم الراحل علي البريكي العديد من المسلسلات والتمثيليات التلفزيونية بالإضافة إلى عدد كبير من المسرحيات مع رفقاء دربه بالوسط الفني.

وكانت آخر مسرحية له (صوت الزمن) في 28 فبراير 1994 مع فرقة مسرح الخليج العربي وهي من تأليف فاتن عبد العزيز المهيني وإخراج منصور المنصور مع محمد المنصور وغانم الصالح وخالد العبيد ومريم الصالح ومحمد السريع.

وشارك الفنان الراحل في أعمال درامية من بينها (الرحيل) (سباعية) و(فهد العسكر) و(أسطورة الصحراء) و(ثقوب في الثوب الأسود) إخراج كاظم القلاف و(دنيا الدنانير) و(الأخوة الثلاثة) مع خالد النفيسي و(لعبة الأيام) و(ألوان من الحب) و(إنهم يكرهون الحب) إخراج محمد السيد عيسى.

وفي مجال الإذاعة تعاون البريكي منذ الستينيات مع لطفي عبدالحميد وإسلام فارس وأحمد سالم ومهند الأنصاري وخالد الرندي وغيرهم من مخرجي الإذاعة في أعمال درامية تاريخية باللغة الفصحى من أبرزها (كواكب حول الرسول) من إخراج خالد الرندي و(نجوم القمة-الكويت كلمة السلام) و(نافذة على التاريخ).

وتابع الراحل البريكي أعماله الدرامية إلى جانب عدد من الفنانين الخليجيين في مسلسل (شمس ونهار) عام 2007 ومسلسل (التنديل) عام 2008 ومسلسل (عواطف) عام 2010 وفي عام 2011 وقف إلى جانب حياة الفهد في مسلسل (الجليب) الذي لاقى إعجابا وصدى كبيرا وتم تكريمه عام 2012 من قبل مهرجان المسرح للشباب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: