إعلان

"الصعيد" في الدراما التليفزيونية.. "ذئاب الجبل" و"شيخ العرب همام" الأشهر

10:51 ص الإثنين 15 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:
بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الرابع من مسلسل "سلسال الدم"، فوجئ الجمهور بأن السباق الرمضاني المُقبل 2017، لا يشهد مشاركة الدراما الصعيدية، خاصة بعد خروج مسلسل "هجرة الصعايدة"، والجزء الثاني من مسلسل "أفراح إبليس".

كانت ولا تزال الدراما التليفزيونية التي تتطرق لموضوعات تتعلق بعالم الصعيد، من الأعمال التي يحرص الجمهور على متابعتها، وهو ما أكده نجاح الأجزاء الأربعة لمسلسل "سلسال الدم"، ونسب المشاهدة المرتفعة التي حققها العمل. وفي السطور التالية نستعرض أبرز الأعمال التي نسجت خيوط قصتها عن هذا العالم..

ذئاب الجبل

نجح مسلسل "ذئاب الجبل"، في أن يكون واحدا من أشهر المسلسلات الصعيدية، نجح كل أبطال العمل في تجسيد دورهم بأفضل ما يمكن، جعلت الجمهور يقابل أي إعادة للعمل بنفس الشغف الذي قابله به أول مرة، رغم أنه يحفظ أحداثه، والمسلسل بطولة عبدالله غيث، أحمد عبدالعزيز، شريف منير، وائل نور، سماح أنور، أحمد ماهر، ومن تأليف محمد صفاء عامر، وإخراج مجدي أبو عميرة.

الضوء الشارد

من أشهر الشخصيات في الدراما الصعيدية شخصية "رفيع العزايزي"، والذي برع في أدائها الفنان ممدوح عبدالعليم، وجسد المسلسل صراع بين عائلتين، أو تحديدا بين عائلة وشخص من عائلة أخرى وهو "وهبي السوالمي"، ومحاولة هذا الشخص طوال الوقت أن يتساوى بمن كان يخدمهم يوما ما، المسلسل بطولة يوسف شعبان، محمد رياض، رانيا فريد شوقي، وتأليف محمد صفاء عامر، وإخراج مجدي أبو عميرة.

حدائق الشيطان

على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه المسلسل وقت عرضه، إلا أنه واجه عدد كبير من الانتقادات خاصة أن بطل العمل ممثل سوري، وهو ما أثار حفيظة عدد من الجمهور والنقاد، الذين وجدوا أن اللهجة التي يتحدث بها بطل العمل بعيدة عن اللهجة الصعيدية، المسلسل بطولة جمال سليمان، سمية الخشاب، محمود الحديني، رياض الخولي، أميرة العايدي، وقصة محمد صفاء عامر، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

أفراح إبليس

تعد هذه التجربة هي الثانية للفنان السوري جمال سليمان في تقديم الدراما الصعيدية، والذي يدور حول "همام" الذي يقع في غرام خادمة، وتنجح زوجته في إبعادها عنه، وحفز نجاح الجزء الأول، المؤلف مجدي صابر لكتابة الجزء الثاني من المسلسل، بعد وفاة مؤلفه الأصلي محمد صفاء عامر، ومن المقرر عرض الجزء الثاني بعد السباق الرمضاني المُقبل، المسلسل في جزئه الأول بطولة عبلة كامل، أحمد سعيد عبدالغني، محمود مسعود، ريهام عبدالغفور، ومن إخراج سامي محمد علي.

شيخ العرب همام

يحكي المسلسل قصة آخر ملوك الصعيد "همام"، كبير قبيلة "الهوارة"، ويتناول المسلسل الصراعات بين القبائل في صعيد مصر، وقدرة "همام" على جمع قبائل الصعيد تحت لواءه، والمسلسل بطولة يحيى الفخراني، صابرين، ريهام عبدالغفور، محمود عبدالمغني، عبدالعزيز مخيون، عزت أبو عوف، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج حسني صالح.

مملكة الجبل

يدور المسلسل حول الصراعات في الصعيد، وعادات وتقاليد المجتمع الصعيدي، المسلسل بطولة عمرو سعد، ريم البارودي، هادي الجيار، جمال إسماعيل، ومن تأليف سلامة حمودة، وإخراج مجدي أحمد علي.

الليل وآخره

شخصية "رحيم" من أشهر الشخصيات التي عُرفت في الدراما الصعيدية، وجسد الفنان يحيى الفخراني شخصية الرجل الصعيدي الذي يحرم إخوته من الميراث بسبب رفضهم زواجه من "حسنات" مطربة الموالد، الذي وقع في غرامها، المسلسل بطولة نرمين الفقي، هدى سلطان، طارق لطفي، سعاد نصر، إبراهيم يسري، ومن تأليف محمد جلال عبدالقوي، وإخراج رباب حسين.

فيديو قد يعجبك: