إعلان

غدًا.. "سيدة المسرح العربي" تلتقي بطلاب "فنون مسرحية"

02:27 م الإثنين 06 نوفمبر 2017

سميحة أيوب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تلتقي "سيدة المسرح العربي" الفنانة سميحة أيوب، ضمن فاعليات مشروع "الملهم"، غدًا الثلاثاء في تمام الثانية ظهرًا بطلبة المعهد العالي للفنون المسرحية، بحضور الدكتور أشرف زكي عميد المعهد، كما ينظم المشروع لقاء مفتوح معها في تمام السادسة مساء يوم الأربعاء 8 نوفمبر، بمقر المجلس الأعلى للثقافة بساحة الأوبرا.

وقع الاختيار على سميحة أيوب كونها أيقونة المسرح المصري، لتكون ضيفة مشروع "الملهم"، الذى ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع و"التحرير لاونج- جوتة" ومؤسسته منى شاهين، ويشرف عليه بالمجلس رشا عبدالمنعم مديرة التدريب .

سميحة أيوب فنانة قديرة بالمسرح القومي، وهي جزء هام من تاريخ نهضة المسرح المصري بالستينات والسبعينيات، ولدت إيقونة المسرح في حي شبرا في القاهرة، وتلقت تعليمها في مدرسة للراهبات، ثم تخرجت من معهد التمثيل عام 1954، وتتلمذت على يد زكي طليمات، اشتهرت كممثلة مسرح ولمعت على خشبته حتى عملت مديرًا للمسرح الحديث والمسرح القومي، ولُقبت بسيدة المسرح العربي.

وقدمت للمسرح حوالى 170 مسرحية عالمية ومحلية منها "سكة السلامة، السبنسة، رابعة العداوية"، وخاضت تجربة الإخراج المسرحي في "مقالب عطيات"، و"ليلة الحنة".

بلغ رصيدها السينمائي 42 فيلما، من أبرزها "المتشردة، شاطئ الغرام، بين الأطلال، لا تطفئ الشمس، أدهم الشرقاوي، سوق الحريم، فجر الإسلام"، كما شاركت فى العديد من الأعمال التليفزيونية المتميزة منهم "الرحيل، سمارة، سعد اليتيم، شفيقة ومتولي، الحصان، مغامرات ذكية".

ويحفل تاريخها بأرفع التكريمات والأوسمة والجوائز، ومنها وسام الراحل جمال عبدالناصر عام 1983، وجائزة الدولة التقديرية عام 2006، ووسام العلوم والفنون عام 2014، وجائزة النيل عام 2016، كما أُطلق اسمها مؤخرا على القاعة الرئيسية بالمسرح القومي.

فيديو قد يعجبك: