إعلان

تفعيل "قانون الفصل" يهدد فناني مسارح الدولة.. ورئيس البيت الفني: مردوده إيجابي

03:33 م الإثنين 14 نوفمبر 2016

0

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أكد المخرج إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، أنه اجتمع بمديرين المسارح، واتفقوا على تفعيل قانون فصل الفنانين الذين لا يقدمون أعمالا على مسرح الدولة منذ عامين، وانقطعوا عن الحضور إلى فرقهم والتوقيع، كموظفين في هذه الفرقة.

وبسؤال الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح السابق، عن عدم تفعيل هذا القانون من قبل، ورأيه في تفعيله حاليا، قال "قانون فصل الفنانين لانقطاعهم عن العمل، قانون موجود بالفعل وليس بالجديد، فغياب الفنان دون إذن يتسبب في فصله، وكان من المفترض تنفيذه من زمان،  لكن الفنانين هايقولوا إن فرقهم المسرحية لم تطلبهم للعمل".

ويرى فتوح أن على الفرق الاستعانة بفنانيها، قبل أن تعاقبهم مرتين، مرة بعدم مشاركتهم في أعمال فنية، وبالتالي حرمانهم من المكافآت، والمرة الثانية بفصله لعدم التزامه بالحضور، "الفرق عليها أن تعرض الأعمال الفنية على الفنانين، وفي حال اعتذارهم إما أن يأخذ إجازة بدون مرتب أو يستقيل".

يشدد إسماعيل مختار على أن فناني مسارح الدولة موظفون، شأنهم شأن أي موظف في كل مؤسسات الدولة، يتقاضون أجر على تنفيذهم الأعمال التي تُسند إليهم، وعلى تواجدهم فالمطلوب منهم التوقيع، وعندما يكون هناك عمل يرشحون للمشاركة فيه، عليهم النزول إلى البروفات.

وأشار إلى أن القوانين واللوائح سيتم تنفيذها، والغير ملتزم بها سيُطبق عليه القانون، مضيفا "لا علاقة لي إذا كان لم يكن مُفعل من قبل، لكن في فترتي اتفقت مع مديرين المسارح على تفعيله، وكل الفنانين استجابوا، ومن يشعر بأن لديه ضغط عمل بالخارج ولن يستطيع الالتزام، يأخذ إجازة بدون مرتب، ويعود عندما تسمح ظروفه بالتعاون معنا".

وتابع مختار "الناس كلها ملتزمة لأن كلهم فنانين محترمين، يعملون لصالح البلد، وأي حالة عدم التزام سيتم رفعها من إدارة المسرح إو من إدارة التفتيش للإدارة المالية التي تقوم باتخاذ الاجراءات المناسبة"، موضحا أن تفعيل القانون سيقابله مردود جيد وإيجابي، حيث ستشهد المواسم المُقبلة، مشاركة نجوم الفرق المسرحية في عدد كبير من العروض التي تنتوي تقديمها، والغير قادر عليه أن يترك مكانه، وهذا أمر طبيعي، حسب قوله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان