إعلان

محمد وفيق.. رجل المخابرات الذي خذله قلبه

01:11 م السبت 14 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

فنان مثقف، استطاع أن يوازن بين الجدية والمرونة، في اختيار أدواره، فنجح في أن يرسم صورة في أذهان الجمهور، جعلتهم يصفوه بالفنان المحترم، هو عمرو بن العاص في "الرسالة"، رجل المخابرات عزيز الجبالي في "رأفت الهجان"، الصعيدي طيب القلب وذو المبادئ في "حق مشروع"، والد الرئيس جمال عبدالناصر في "ناصر"، الزناتي خليفة في "السيرة الهلالية"، والخديوي إسماعيل في "بوابة الحلواني"، هو الفنان محمد وفيق.

ولد الفنان محمد وفيق في محافظة الإسكندرية عام 1947، لوالد يعمل أستاذا في الجامعة، لم يعشش طفولة سعيدة بسبب انفصال والديه، فعاني الحرمان، وعاش قصص زوجة الأب وقصص زوج الأم، اختار أن يكون الفن هو طريقه، فقرر ففضل بعد انتهاء دراسته الثانوية الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية على الدراسة في كلية العلوم.

تخرج وفيق من المعهد عام 1967، وضمت دفعته نجوم لمعوا في سماء الفن من بينهم الفنان نور الشريف، الفنان عبدالعزيز مخيون، الفنان شاكر عبداللطيف، والفنان الراحل مجدي وهبة.

الفرصة الأولى

منحه الفنان عبدالبديع العربي فرصته الأولى في عالم التمثيل، حيث كان وفيق يجسد دور جندي على مسرح التليفزيون في عمل مأخوذ عن رواية "لا حدود"، وأثناء البروفات شاهده عبدالبديع وهو يقرأ دور أخر في المسرحية كان يؤديه الفنان حسين الشربيني، وعندما تغيب الشربيني، أصر عبدالبديع على أن يُمنح الدور لوفيق، فكانت البداية التي استغلها جيدا، وأدى الدور ببراعة فائقة.

حظ سيء

تعددت أدوار وفيق على خشبة المسرح، وبات يحقق في كل منها نجاح باهر، حتى شاهده الفنان يوسف شاهين ذات مرة، وعرض عليه بطولة أحد أعماله السينمائية، ولكن لسوء الحظ لم يكتمل المشروع، فغابت البطولة السينمائية عن وفيق، ولكنه نجح في أن يحفظ لنفسه مكانة جيدة في المسرح والتليفزيون.
الزواج

تزوج من ابنة خالته كوثر العسال، وعاش معها ما يزيد عن العشرين عام، حتى رحلت عن دنيانا، ومثلت لحظة فراقها انكسار حقيقي لوفيق، فقد كانت الحب الملتهب الوحيد في حياته.

إحباط

أثناء استضافته في برنامج "عقد النجوم"، أكد وفيق أنه يشعر بالإحباط عندما يفكر بأن العمر قد مر سريعا، دون أن يحقق كل ما كان يتمناه، لكنه في نفس الوقت يشعر بالقناعة والرضا، فيدفعان عنه الإحباط سريعا.

رجل المخابرات

تجارب وفيق السينمائية قليلة جدا، ولا تتناسب وعمر مشواره الفني، لكنه صاحب اعمال كثير في التليفزيون، ويتذكره الجمهور دئما من خلال دوره في مسلسل "رأفت الهجان"، حيث جسد شخصية عزيز الجبالي، وهو عن شخصية مخابراتية حقيقية هو اللواء عبدالعزيز الطودي.

وعن تجربة عزيز الجبالي يقول وفيق "أحببت شخصية عزيز الجبالي جدا، خاصة وأنه كان دور اللواء عبدالعزيز الطودي، فقد كان بني آدم رقيق جدا، ولا يمكن ان يتخيل أحد أنه رجل مخابرات، بسبب الصورة التي يعتقدها البعض خطأ عن رجال المخابرات".

اشتهر وفيق بأدواره في المسلسلات التاريخية، من بينها مشاركته في مسلسل "صدق وعده"، "العارف بالله"، "السيرة الهلالية"، "محمد رسول الله إلى العالم"، "الرسالة"، "بوابة الحلواني"، "موسى بن نصير"، "سعد اليتيم"، وكذلك بالادوار الاجتماعية مثل "اليقين"، "النوة"، "حق مشروع"، "الأصدقاء"، "ليالي الحلمية".

رحل الفنان محمد وفيق، بعد مشوار فني طويل، مع الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 14 مارس، عن عمر ناهز 67 عام، بعد أن خذله قلبه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان