إعلان

كيف نقلت دراما رمضان صورة المرأة؟

02:57 م الإثنين 19 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- يسرا سلامة:
قال محمود مسلم، الكاتب الصحفي ورئيس تحرير قناة dmc، إن حصيلة إعلانات رمضان من المسلسلات بلغت 1.4 مليار جنيه.
وعقب ألبرت شفيق، رئيس شبكة تليفزيون النهار، إن الجمهور المصري لم يعتد بعد بالتصنيف العمري للمسلسلات الرمضانية، والذي ظهر لأول مرة هذا العام بدراما رمضان.
جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية التي عُقدت بأحد فنادق القاهرة بعنوان "المرأة في المسلسلات الرمضانية"، مساء أمس، والتي نظمتها مؤسسة وان إيفرا "برنامج تدريب النساء في الأخبار".
وأضاف مسلم أن الرقابة لم تقرر حذف أي مشاهد من المسلسلات، لكنها تمت من إدارة القنوات، حفاظا على القيم داخل البيت المصري، ولهذا على سبيل المثال ظهر التصنيف العمري لدراما رمضان.
وأوضح الكاتب الصحفي خالد البرماوي إنه ضد وجود أي آلية من الدولة لوجود الرقابة على محتوى دراما رمضان، مضيفا أن على الإعلام توعية الجمهور بمعنى التصنيف العمري واختلافه من تصنيف لآخر، مضيفا أن الإبداع لا يتجزأ، في إشارة للحذف من الأعمال الدرامية.
وعن محور الندوة، قال شفيق إن المرأة تفوقت في كل عناصر الدراما من التمثيل للتصوير والإخراج وغيرها، مضيفا أن هناك عدد من المشاهد والألفاظ الجريئة يحدث أضعافها في الشارع المصري –بحسب رأيه، متابعا أن التصنيف العمري ينبه المشاهد لهذا النوع من المشاهد، وهو في هذه الحالة مفيد.
وفي سياق متصل، عبر البرماوي أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورا هاما في نجاح المسلسل أو فشله، وذلك بتوجيه العمل إلى فئة معينة، مثل أقل من 25 عاما، ضاربا المثل بمسلسل "لأعلى سعر" حصل على المركز الأول في الأعلى جدلا بين تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ لإنه استهدف النساء، وظهور بطلته منقبة وقضية الخيانة وغيرها".
وأضاف البرماوي إنه وفقا لتقرير مؤسسة DMS ديجيتال ميديا ساينس Digital Media Science ، فمسلسل "كفر دلهاب" ومسلسل "كلبش" كانا الأكثر جذبا للشباب والمراهقين، و"ريح المدام" الأكثر جذبا للرجال، مضيفا "النساء تميل للدراما التراجيدي، والرجال للكوميدي".
وانتقدت الكاتبة الصحفية كريمة كمال تركيز الدراما على النماذج السلبية، ولا سيما للمرأة، مضيفة أن دور الدراما أيضا هو أن تقود الجمهور لعدد من النماذج الإيجابية، مضيفة "لو الدراما مش هتلعب الدور ده، مين هيلعبه؟".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: