إعلان

ما لا تعرفه عن "محمود عبدالظاهر" بطل "واحة الغروب"؟

12:42 م الأربعاء 31 مايو 2017

الفنان خالد النبوي من مسلسل واحة الغروب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب- مصطفى حمزة:

من هو محمود عبد الظاهر بطل "واحة الغروب" ؟!، هل هو شخصية حقيقية أم أنها خيالية؟، تلك الأسئلة تتجدد يوميا مع النجاح الذي يحصده المسلسل المعروض حاليا ضمن السباق الرمضاني، وخاصة مع التعايش الكامل الذي يجسد به الفنان خالد النبوي تلك الشخصية .

وبالعودة لتصريحات عديدة لمبدع الرواية المأخوذ عنها المسلسل، وهو الكاتب الكبير بهاء طاهر، نكتشف أن "محمود" شخصية تاريخية ، تعود إلى فترة الثورة العرابية تحديدا، واسمه الحقيقى "محمود عزمي".

وقال طاهر فى حوار له إنه اكتشف، أن الملازم محمود عزمي، نسف معبداً أثرياً في واحة سيوة لأسباب مجهولة، لافتا إلى أن المعابد كانت تُهدم في فترات انحطاط البناء، لكن لم يحدث أن تم نسف معبد عمدا، واصفا ما فعله عزمي بأنه حادثة لا مثيل لها في التاريخ المصري، وزادت دهشته عندما علم ان حجارة المعبد استخدمت في تشييد سلالم بيت المأمور، وهو التفسير الذي لم يقنعه، فبدأ البحث عن إجابة تقنعه، ردا على سؤال "لماذا أقدم محمود عزمي على ذلك؟"، وخلص طاهر إلى التفسير التالي "أن المأمور عاصر الثورة العرابية 1882، وكان له موقف منها، ولا بد أنه ذهب ملزما إلى منطقة سيوة لأنها كانت منفى لكل المغضوب عليهم خلال الاحتلال البريطاني لمصر، والمعروف أن سيوة كانت مهد الوحي للإسكندر الأكبر. كل هذه معطيات شكلتُ منها عالماً للرواية".

وفى تفسيره لتعديل اسم بطل "واحة الغروب" إلى "محمود عبدالظاهر"، ذكر الكاتب عبدالله السناوى فى مقال له عن الرواية ، "لم يستخدم بهاء ذلك الاسم الحقيقي، لأنه يعرف قدر رجل آخر بالاسم نفسه هو المفكر والدبلوماسي المصري الدكتور محمود عزمي، الذي مثل مصر في الأمم المتحدة وتوفي فوق منصتها ودوره استثنائي فى ترقية الوعي العام بأربعينيات وخمسينيات القرن الماضي".

وكان عالم الآثار الراحل د. أحمد فخري أول من أشار في كتاب له، عنوانه "واحة سيوة"، عن وجود علاقة غامضة بين محمود عزمي وتدمير معبد أم عبيدة فى العام 1897".

يُذكر أن معبد "أم عبيدة "،هو معبد آمون الثاني بالواحة، ويقع بالقرب من معبد الوحي‏، شيده الفرعون المصري نكتنابو الثاني أو نختانبو الثاني من الأسرة الثلاثين، ويتميز بصورة للفرعون وهو يركع للإله آمون، واختلفت الروايات حول كيفية تدمير المعبد، فبعضها يشير إلى أن زلزال حدث عام‏ 1881 تسبب في تدمير المعبد، والبعض الآخر يورد أنه تم تفجير المعبد في عام 1897 على يد الضابط محمود عزمي الذي كان قد نُقل إلى إليها بعد الثورة العرابية.

"واحة الغروب" سيناريو وحوار اول 15 حلقة لمريم نعوم وأحمد بدوي، وثاني 15 حلقة لهالة الزغنيدي، إخراج كاملة أبو ذكري، بطولة خالد النبوي، منة شلبي، سيد رجب، إنتاج العدل جروب.

18670873_1909216249296476_6565713270730066315_n

 

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: