إعلان

إليسا بميزان النقاد.. هل نجحت "ملكة الإحساس" في تقديم الأغاني القديمة؟

08:01 م الإثنين 30 يوليو 2018

اليسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:

ضمن ألبومها الجديد "إلى كل اللي بيحبوني"، أعادت المطربة اللبنانية إليسا تقديم أغنية "وحشتوني" للفنانة الراحلة وردة. ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي أعادت فيها تقديم أغنيات قديمة، بل سبقتها بأغنيتي "حلوة يا بلدي" للمطربة داليدا و"أول مرة" للعندليب في ألبوم "حالة حب"، وكذا "لولا الملامة" لوردة في ألبوم "أسعد واحدة"

هذا الأمر فتح الباب أمام النقاد لتقييم مدى نجاح إليسا في تقديم هذه التراثيات من أعمال أشهر نجوم الغناء في مصر.

"من حق أي مطرب أن يعيد تقديم الأغاني القديمة لكن عليه أن يتحمل وضعه في مقارنة مع صاحب الأغنية الأصلية"؛ قال الناقد الكبير طارق الشناوي، مقيمًا أداء إليسا في أغنيتي "وحشتوني" للراحلة وردة وأول مرة للعندليب بـ "السيئ جدًا"، في حين أبدى إعجابًا بأدائها في أغنية "لولا الملامة".

أما الناقد الموسيقي زين نصار الأستاذ المتفرغ بقسم النقد الموسيقى في المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون فقال إن "التراث ملك للبشرية جميعًا، وأن أي فرد من حقه أن يؤدي الأغاني القديمة، ومن ثم فحق الناس أن تحاكمهم على أدائهم في تقديم تلك الأغاني"، مضيفًا أن الأغاني القديمة كما تعطي شهرة لمن يعيد تقديمها، فهي أيضًا تعيد انتشارها مرة أخرى، لأن هذه الأغاني بسبب عامل التكنولوجيا الذي يصب في مصلحة الإنتاج الجديد من الأغاني لم تكن تصل لقطاعات كبيرة من الجماهير.

ويرى الناقد الموسيقي الكبير أشرف عبد المنعم أن لإليسا وغيرها من المطربين حق إعادت تقديم أي أغنية، إلا أنه أضاف: "إليسا لا تجيد غناء الأغاني لايف، لكنها تقدم الأغاني بشكل جيد داخل الاستديوهات بسبب الإمكانات التي توفيرها... إمكانية الغناء لايف لا يمتلكها كل مطرب".

وعاد فأوضح: "وجه الإفادة الأكبر في إعادة غناء الأعمال التراثية بصوت إليسا هو إعادة انتشارها، إلا أن ذلك يجب أن يتم دون الإساءة إلى الأغنية الأصلية".

وقال عبد المنعم: "أغاني وردة حين أعيد غناؤها بأصوات فضل شاكر وجورج وسوف وغيرهم من الفنانين انتشرت بشكل أفضل"، مضيفًا أن "خامة صوت فضل شاكر مثلاً أفضل من صوت وردة لذا انتشرت أغاني وردة بصوت فضل شاكر، والجماهير اكتشفت بليغ حمدي من بعد إعادة تقديم أغاني وردة، وهو نفس الأمر مع أغنية مستنياك لعزيزة جلال والتي قدمتها نانسي عجرم أفضل من عزيزة جلال نفسها"، على حد قوله، مشيرًا إلى أن إليسا غنت "حلوة يا بلدي" أفضل من داليدا بسبب صعوبة نطق داليدا للحروف العربية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان