إعلان

في ذكرى ميلاده.. تعرف على عدد الألحان التي قدمها عبدالوهاب لأم كلثوم والعندليب.. ونجاة تتصدر القائم

01:46 م الثلاثاء 13 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

يحتفل محبو الفنان الكبير محمد عبدالوهاب، بعيد ميلاده الـ116 اليوم، إذ ولد في مثل هذا اليوم عام 1902، ويعتبر واحدا من أهم الموسيقيين العرب.

قدم محمد عبد الوهاب عددا من المقطوعات والأغاني التي عاشت في ذاكرة الجمهور، خاصة أنه لحن لعدد كبير من عمالقة الغناء في الوطن العربي، من أبرزهم:

أم كلثوم

لحن موسيقار الأجيال لكوكب الشرق أم كلثوم 9 أغاني، تعتبر من كلاسيكيات الغناء العربي، وبدأ التعاون بينهما بأغنية "إنت عمري"، وأطلقت عليها الصحافة وقتها لقاء السحاب، وبعدها استمر التعاون بينهما، ولحن لها "فكروني"، "دارت الأيام"، "أمل حياتي"، "على باب مصر"، "هذه ليلتي"، وغيرها.

عبد الحليم حافظ

احتل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، مكانة خاصة في قلب موسيقار الأجيال، فقد اعتبره تلميذه النجيب، لدرجة دخوله في حالة نفسية سيئة عقب وفاة "عبد الحليم"، ولحن له محمد عبد الوهاب 26 أغنية، أبرزها "أهواك"، "يا قلبي يا خالي"، "أنا لك علطول"، "نبتدي منين الحكاية"، "يا خلي القلب"، "شغلوني"، "ظلموه"، وغيرها من الأغاني.

وردة

تعاونت الفنانة وردة الجزائرية مع موسيقار الأجيال في عدد من الأغاني، وصلت ل12 أغنية، أبرزها "إسأل دموع عنيا"، "في يوم وليلة"، "بعمري كله حبيتك".

نجاة

تعتبر الفنانة نجاة الصغيرة، واحدة من أقرب الأصوات والمواهب لقلب موسيقار الأجيال، لدرجة أنه قدم لها أغانيه الخاصة لتسجلها بصوتها، فقدم لها 29 أغنية من الأغاني الخالدة أبرزها "أيظن"، "ماذا أقول له"، "القريب منك بعيد"، "إلا إنت"، "آه لو تعرف"، "ع اليادي"، "لا تكذبي".

فايزة أحمد

الفنانة الكبيرة فايزة أحمد كانت تعتبره فنانا استثنائيا، فقد لحن لها مجموعة من أشهر أغانيها، وصلت ل13 اغنية، أبرزها "ست الحبايب"، "حمال الأسية"، "بريئة"، "تهجرني بحكاية"، "بصراحة".

ليلى مراد

شاركته بطولة فيلم "يحيا الحب"، وقدم لها عددا من أبرز الأغاني منها "الحب جميل"، "اللي يقدر على قلبي"، "أروح لمين"، "الدنيا حلوة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان