إعلان

6 أفلام تحدثت عن "ثورة يوليو".. أبرزها "رد قلبي" و"الله معنا"

02:33 م الإثنين 24 يوليو 2017

من فيلم غروب وشروق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– منال الجيوشي:

مرت أمس الذكرى الـ65 لثورة 23 يوليو، والتي اهتمت السينما المصرية بالحديث عنها وعما أحدثته في المجتمع المصري من تغييرات، في عدد قليل من الأفلام، ومن أبرز هذه الأعمال..

رد قلبي

هو الفيلم الأبرز، وعلى الرغم من أنه يعد فيلما رومانسيا، إلا أنه رسخ عدد كبير من مبادئ ومفاهيم الثورة، من خلال تسليط الضوء على إنهاء عهد الإقطاعيين، ومساواة ابن "الجنايني" بابن الباشا، والفيلم يعد واحدا من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو بطولة شكري سرحان، مريم فخر الدين، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، حسين رياض، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

غروب وشروق

يستعرض الفيلم حياة مريرة تعيشها ابنة "عزمي باشا" رئيس البوليس السياسي في عهد الملك فاروق، والذي يلجأ لقتل زوجها بعد أن اكتشف خيانتها مع صديقه، وحتى لا يفتضح الأمر، يقوم "عزمي" بتزويج ابنته من صديق زوجها الراحل، وينضم هذا الزوج فيما بعد لتنظيم وطني هدفه التخلص من الاستبداد، الفيلم بطولة سعاد حسني، محمود المليجي، رشدي أباظة، ومن تأليف رأفت الميهي، وجمال حماد، ومن إخراج كمال الشيخ.

الله معنا

تدور أحداث الفيلم حول ضابط يشارك في حرب فلسطين، ويعود من الحرب وقد فقد ذراعه، وبعدها انضم مع زملائه لتنظيم الضباط الأحرار، عاقدا العزم على الأخذ بثأر زملائه ووطنه من الذين تسببوا في الهزيمة، وانتهت الأحداث بتحرير البلاد والإطاحة بحكم الملك، الفيلم بطولة فاتن حمامة، عماد حمدي، ماجدة، حسين رياض، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج أحمد بدرخان.

الأيدي الناعمة

على الرغم من أن فيلم "الأيدي الناعمة" لم يتحدث صراحة عن ثورة يوليو، إلا أنه رسخ من خلال أحداثه لعدد من مبادئها، حيث تدور الأحداث حول "برنس" فقد ثروته ويعيش على أطلال عصر بائد لن يعود، ولم يعد يحتفظ منه سوى بقصره الواسع ونياشين لن تجديه نفعا، ويتخلى عنه الجميع نظرا لنظرته الدونية لغيره من البشر، إلى أن يقع في حب فتاة من أسرة متوسطة عاملة من الأسر التي أنصفتها ثورة يوليو، ومن أجلها يتغير ويبحث عن عمل ويعترف أن الأيدي الناعمة التي لا تقدر العمل، ليس لها قيمة، الفيلم بطولة أحمد مظهر، ليلى طاهر، صلاح ذو الفقار، صباح، ومن تأليف توفيق الحكيم، ومحمود جوهر، وإخراج محمود ذو الفقار.

القاهرة 30

عرض فيلم "القاهرة 30" عدد من العوامل والأحداث التي مهدت لقيام ثورة يوليو، من خلال عرض سريع لطبقات مختلفة من الشعب، وفئات مختلفة منها الفاسد، والثائر، والانتهازي، والفيلم بطولة حمدي أحمد، سعاد حسني، توفيق الدقن، عبدالعزيز مكيوي، عبدالمنعم إبراهيم، ومن تأليف نجيب محفوظ، وإخراج صلاح أبو سيف.

أيام السادات

تناول فيلم "أيام السادات" قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وعرض الفيلم كيف قامت الثورة، ومشاركة الرئيس الراحل مع عدد من الضباط فيها، الفيلم بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، مخلص بحيري، يوسف فوزي، سيد عبدالكريم، ومن تأليف أحمد بهجت، وإخراج محمد خان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان