إعلان

بالفيديو- في ذكرى ميلاد "الرحمة المُهداة".. تعرف على أشهر من تغنى بمدح "مُحمد"

02:30 م الخميس 24 ديسمبر 2015

محمد الكحلاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
حبيب اشتاق لرؤية اتباعه فبادلوه حباً صادقاً، ونظم بعضهم أشعار تمتدح خصاله، وتعبر عن شوقهم لرؤياه، هو الحبيب المصطفى "مُحمد"، الذي تحتفل الأمة الإسلامية بمولده في 12 ربيع الأول.

وفي حب الرسول الكريم ظهرت الكثير من الأغاني والأناشيد الدينية، غناها العديد من المطربين والمنشدين، وتخصص بعضهم في تقديم أغاني تمتدح خير البرية، رافضين أن ينطق لسانهم بكلمات غير تلك التي تعكس عشقاً أذابهم.

ومع الاحتفال بالذكرى العطرة لمولد الرحمة المُهداة، نرصد أهم المطربين والمطربات الذين قدموا أغاني وتواشيح وأناشيد دينية تمتدحه..

أم كلثوم

srg
كانت بدايتها في عالم الغناء من خلال ترديد التواشيح والأناشيد الدينية التي كانت تحفظها من والدها، وتشدو بها في الموالد، هي "كوكب الشرق" أم كلثوم، ومن بين الأغاني التي امتدحت فيها الرسول الكريم، قصيدة "سلو قلبي" كتبها أمير الشعراء أحمد شوقي، ولحنها الموسيقار الكبير رياض السنباطي عام 1946، وتقول كلماتها:
أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا
فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا
مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدرًا فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا
سَأَلتُ اللهَ في أَبناءِ ديني فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا
وَما لِلمُسلِمينَ سِواكَ حِصنٌ إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا
كما تغنت أم كلثوم بجزء من قصيدة "نهج البردة" والتي نظم أبياتها أحمد شوقي، فامتدح الرسول في 195 بيت، إلى جانب قصيدة "ولد الهدى" وهي أيضا من تأليف أحمد شوقي وألحان رياض السنباطي.

عبدالحليم حافظ
large-1777427038600356447
منذ فترة ظهر فيديو نادر للفنان عبدالحليم حافظ يتحدث من خلاله عن أغنيته "أبو عيون جريئة"، التي غناها في فيلم "شارع الحب"، قال خلاله أن عند زيارته لعدد من الموالد وجد أن لحن الأغنية استعان به بعض المنشدين، مع تغيير الكلمات ليمتدحوا به النبي محمد، وتصبح الكلمات "روحوله روحوله المدينة، روحوله وشاهدوا وباركوا وعاهدوا نبينا"، وقام بغناءها في هذا المقطع النادر.

عبدالحليم يغني "روحوله المدينة"..

سعاد محمد

سعاد محمد
شدت المطربة سعاد محمد بمجموعة كبيرة من أغاني مدح رسول الله، كان اولها أغنية ضمها فيلمها السينمائي "انا وحدي"، أما أغانيها الأشهر فجاءت في فيلم "الشيماء" وهي "يا قرة العين يا مُحمد"، "يا مُحمد"، "يا داعيا ما أشجعه".
سعاد محمد تغني "يا قرة العين يا مُحمد"..

محمد الكحلاوي

محمد الكحلاوي
"يا شمس يا منورة غيبي كفاية نور طه حبيبي، يا عيني صلي عليه وزيدي"، "عليك سلام الله يا نور عرش الله، يا عريض الجاه يا خير خلق الله"، من أجمل الكلمات التي تغنى بها "مداح الرسول" كما كان يحب أن يُنادى المطرب الراحل محمد الكحلاوي، الذي قضي فترة طويلة من حياته حتى رحل عن دنيانا، يغني فقط الأغاني الدينية، ويمدح الرسول، ومن بين أشهر أغانيه أغنية "لأجل النبي"، "حب الرسول"، "عليك سلام الله"، "حلوة صلاة النبي"، "النبي غالي"، و"مولد النور".
الكحلاوي يغني "حب الرسول"..

ياسمين الخيام

ياسمين الخيام
هي صاحبة واحدة من أشهر الأغاني التي نرددها في كل مناسبة دينية، وخاصة عند الاحتفال بمولد الرسول، هي المطربة ياسمين الخيام، أما الأغنية فحملت اسم "يا سيد الخلق يا طه".
وتقول كلمات الأغنية "تحياتي تحياتي يا أكبر حب في حياتي شغلني حتى عن ذاتي، بصلي عليك في صلواتي واسلم في تحياتي، يا تاج راسي ونبراسي، يا سيد الخلق يا طه".
كما شدت ياسمين باغاني أخرى في مدح الرسول، منها "محمد يا رسول الله" وهو تتر مسلسل حمل نفس الاسم، واغنية "أم النبي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان