إعلان

جابي خوري لـ"مصراوي": "أرشيف يوسف شاهين سيُرمم بفرنسا واكتشفنا ضياع نيجاتيف بابا أمين"- فيديو

10:27 م الأحد 18 مارس 2018

المنتج جابي خوري

الأقصر- منى الموجي:

تصوير- محمود عبدالناصر:

قال المنتج جابي خوري، إنه تعاون مع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بعد إبلاغه بأن المهرجان يريد في دورته السابعة، الاحتفاء بالمخرج العالمي يوسف شاهين، في ذكرى مرور 10 أعوام على رحيله، فأمدهم بالصور التي يحتاجون إليها لعرضها ضمن معرض صور ينظمه المهرجان، بالإضافة إلى عرض فيلم "عودة الابن الضال".

وتابع جابي في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "اتفقنا في البداية على عرض (عودة الابن الضال) في وجود الفنانة ماجدة الرومي، وجاءت بعد ذلك فكرة إقامة معرض فوتوغرافي يضم صور من أرشيف المكرمين، بالتعاون مع المصور محمد حسين بكر، شيخ المصورين في مصر"، لافتًا إلى أن المعرض يضم صورًا كثيرة تُعرض للمرة الأولى.

المهرجان سيعرض غدًا الاثنين، النسخة المرممة من فيلم "عودة الابن الضال"، إخراج يوسف شاهين، وبطولة عدد كبير من نجوم الفن، منهم "هدى سلطان، محمود المليجي، شكري سرحان، سهير المرشدي، هشام سليم، ماجدة الرومي، ورجاء حسين".

وأكد جابي أن العرض سيكون الأول عالميًا للفيلم بعد ترميمه.

وأشار جابي إلى حرصه على أرشفة كل ما يتعلق بالمخرج الراحل يوسف شاهين، موضحًا "دلوقتي كل المستندات الورقية وأرشيفه الورقي في فرنسا، السينماتك في فرنسا بترممه من سيناريوهات لملاحظات كان بيتكتبها لأفيشات وصور، اخدوا كل حاجة وهيقولولنا الطريقة الأمثل للحفاظ عليها، ومن ناحية أخرى بيرممو الأفلام اللي إنتاج مشترك بينا وبين فرنسا، واحنا بنرمم الأفلام التي انتجتها شركة أفلام مصر العالمية، منها (الأرض) و(باب الحديد)".

وتابع "هناك أفلام وجدنا بها مشاكل كبيرة، منها فيلم (بابا اأمين)، الذي اكتشفنا ضياع النيجاتيف الخاص به، لكن عثرنا على نسخة 35، بعتناها فرنسا عملنا منها نيجاتيف جديد وهنبتدي ترميم كمان أسبوع أو عشرة أيام"، مشددًا على أهمية القيام بهذه الخطوة، مضيفًا "وده المهم في المرحلة اللي احنا فيها لأننا اكتشفنا واحنا بنرمم مشاكل كتير جدا في النسخ الأصلية عايزة شغل كتير أوي وبعد ما نخلص أفلام يوسف شاهين، هنرمم كل الأفلام التانية اللي عملناها لمخرجين آخرين، وهيتم عرض كل ده في معرض في سبتمبر بفرنسا، كما سيتم عرضها في معارض بعدد كبير من الدول".

يُذكر أن المهرجان انطلقت فعالياته مساء يوم الجمعة الماضية، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، رئيس المهرجان سيد فؤاد، مدير المهرجان عزة الحسيني، والرئيس الشرفي للدورة السابعة الدكتور مدحت العدل.

فيديو قد يعجبك: