إعلان

في ذكرى رحيلها الـ19.. 10 أعمال لتحية كاريوكا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم

12:10 ص الجمعة 21 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – بهاء حجازي:

19 عاما مرَّت على رحيل الفنانة تحية كاريوكا التي توفِيَّت في 20 سبتمبر 1999، تاركة ميراثًا من الأعمال الفنية التي أثرت مكتبة السينما المصرية.

وولدت بدوية محمد علي النيداني، في 22 فبراير 1919، بمحافظة الإسماعيلية، وجاءت ضمن قائمة أفضل 100 عمل في تاريخ السينما المصرية وفقا لاختيار النقاد، وذلك من خلال 10 أفلام نستعرضها خلال السطور التالية..

- شباب إمرأة ١٩٥٦: لعبت فيه دور " شفاعات" مع شكري سرحان، الذي سافرت به لمهرجان كان، ويحتل رقم 6 في القائمة.

- الفتوة ١٩٥٧: لعبت فيه دور "حسنية" زوجة هريدي عمران الشخصية التي قام بها الفنان فريد شوقي، وجاء الفيلم في المركز العاشر.

- إحنا التلامذة ١٩٥٩: قامت الفنانة تحية كاريوكا بأداء دور "جمالات" مع عمر الشريف وشكري سرحان ويوسف فخر الدين، ليأتي في المركز الـ44 في القائمة.

- وإسلاماه ١٩٦١: يُعد من أهم الأفلام التاريخية في السينما المصرية، ولعبت تحية كاريوكا دور "شجرة الدر"، ويحتل الفيلم المركز رقم 87 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية.

- أم العروسة ١٩٦٣: ولعبت فيه كاريوكا دور واحد من أعظم أدوارها مع الفنان عماد حمدي والفنانة سميرة أحمد،عبر شخصية "زينب"، وجاء في المركز الـ17 .

- خلي بالك من زوزو ١٩٧٢: لعبت فيه دور" نعيمة الماظية" والدة "زوزو" الدور الذي قامت به سعاد حسني، ويحتل الفيلم الذي عُرض عام 1972 رقم 79 في قائمة أفضل 100 فيلم.

- الكرنك ١٩٧٥: مرة أخرى في هذا الفيلم تلعب الفنانة تحية كاريوكا دور "أم زينب" الدور الذي لعبته الفنان سعاد حسني، ليحتل هذا العمل رقم 39 في القائمة.

- زائر الفجر ١٩٧٥: ولعبت فيه الفنانة تحية كاروكا دور نانا و أحتل فيلم " زائر الفجر 1975 " المركز رقم 40 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية

- السقا مات ١٩٧٧: ظهرت الفنانة تحية كاريوكا بشخصية المعلمة "زمزم"، واحتل الفيلم المركز 31 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية.

- للحب قصة أخيرة ١٩٨٦: قدمت الفنانة تحية كاريوكا شخصية "أم رفعت" الدور الذي لعبه الفنان يحيى الفخراني،وجاء الفيلم في المركز رقم 60 ضمن قائمة الأفضل.

فيديو قد يعجبك: