إعلان

"شوكة وسكينة" و"ابن الرقاصة".. أعمال تتنافس على جوائز "الأفلام القصيرة" في "الجونة السينمائي"

03:57 م الأحد 02 سبتمبر 2018

الأفلام القصيرة في الجونة السينمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أيام قليلة، وتنطلق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، في منتجع الجونة بمدينة الغردقة على شواطئ محافظة البحر الأحمر، وتستمر فعالياته من 20 سبتمبر وحتى يوم 28 من نفس الشهر، بحضور عدد كبير من نجوم الفن من مختلف دول العالم، وذلك بعد نجاح الدورة الأولى، وحصولها إشادات كبيرة من النقاد والفنانين، على مستوى التنظيم والفعاليات التي شهدتها.

وقبل انطلاق الدورة الثانية، نستعرض الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، والتي تتكون لجنة تحكيمها من 5 أعضاء، وتنقسم جوائزها إلى "نجمة الجونة الذهبية وهي نجمة الجونة وشهادة و15 ألف دولار أمريكي، نجمة الجونة الفضية وهي نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أمريكي، نجمة الجونة البرونزية نجمة الجونة وشهادة و4 آلاف دولار أمريكي، نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير وهي نجمة الجونة وشهادة و5 آلاف دولار أمريكي". والأفلام المشاركة هي:

ابن الأخ

الفيلم من إنتاج المملكة المتحدة وفرنسا، ناطق باللغة الفرنسية، وتقع أحداثه في 20 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم في مدينة بورجندي الفرنسية نهاية 1945، جهز العم "جول" هدية غير تقليدية لابن أخيه «"لوي" بمناسبة يوم عيد ميلاده الخامس عشر، إذ قرر اصطحابه إلى بيت للدعارة في محاولة منه لمساعدة دخول الفتى إلى مرحلة الرجولة، من خلال الليلة التي يقضيها لويس في هذه التجربة يكتشف عالم الراشدين بكل تعقيداته وقسوته.

ابن الرقاصة

فيلم لبناني ناطق باللغة العربية، مدته 21 دقيقة، يحكي قصة شاب في العشرين من عمره يُدعى "ماجد"، يحاول التعامل مع حزنه على والدته المتوفاة حديثًا في حادث سيارة، يكتشف أن أمه كانت راقصة شرقية، يبدأ ماجد رحلة البحث عن التاريخ السري لوالدته، وسط حالة من الصمت تصيب الأب الرافض الإفصاح عن أي تفاصيل تخص الأم، في سعي ماجد لمعرفة الحقيقة نجد المرأة ذاتها التي أخبرته عن ماضي والدته، موجودة لمساعدته في تجاوز الأزمة.

أخبار منوعة

فيلم سويسري، ناطق بالفرنسية، مدته 19 دقيقة. مع مطلع النهار يستيقظ جريجور على طرق الشرطة لبابه كي يستخدموا شرفته لدخول شقة جاره الذي لم يره أحد لمدة عامين، حين يجدون جثته المتحللة، يطارد هذا الاكتشاف جريجور لبقية هذا اليوم الذي سيغدو مصيريًا في حياته، ومع سقوط الليل يصبح التراجع إلى الماضي مستحيلًا.

أغنيتنا للحرب

الفيلم إنتاج مشترك "بلجيكا، كولومبيا"، ناطق باللغة الإسبانية، ومدته 14 دقيقة.

وفي تلخيص قصته جاء في بيان المهرجان "رجال التماسيح.. النهر الغامض.. أطفالٌ يهوون الصّيد، والحرب شارفت على نهايتها، جميعهم يتشاركون كولومبيا، تحديدًا قرية بوجايا، لدى سكان القرية معتقد غريب، حيث يحتفلون بالموت لمدة 40 يومًا من خلال شعائر وطقوس معينة، وكأن كل ذلك هو بداية لرحلة طويلة تلتقي فيها الأرواح والأشخاص لاكتشاف ما ستقدمه لهم الحياة بعد الحرب".

إقامة شاملة

"إقامة شاملة" إنتاج سويسرا، تقع أحداثه في 10 دقائق. تمرين لياقة بدنية تحت أشعة الشمس، وصّف من راقصي الكونجا في غرفة تناول الطعام، صور فوتوغرافية مع قبطان السفينة، أو مسابقات جمال لكل الأعمار. متعة مضمونة على مدار الساعة أثناء رحلة بحرية، كل ذلك بينما أنت تسبح بجوار غرفتك في الفندق العائم، لقد أصبح سفر العطلات عبر البحر رائجًا جدًا كموضة وعمل، من تجربة ركوبها يبقى لنا مخزون الذكريات الرقمية وسحب من دخان العوادم، لائح في الأفق.

أهلًا، أحتاج لأن أكون محبوبًا

الفيلم من إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، ناطق باللغة الإنجليزية، وتقع أحداثه في 11 دقيقة. "سأجعلكم تقرأون مجموعة من الرسائل الإلكترونية العشوائية هكذا تشرح المخرجة للممثلين الذين اختارتهم من موقع للتعارف كيفية استيعاب أدوارهم، تبحث المخرجة والممثلون معًا عن الصوت الإنساني داخل تلك الرسائل الآلية، التي تحمل محتوى خبيث احيانًا، المتفرج يشارك في كل التجربة فهو يرى الكاميرات ومعدات التصوير، فهل يظل محتوى الرسائل سيئًا أم يتحول لقصيدة شعرية .

أوتوماتيكي

"أوتوماتيكي" فيلم سويسري فرنسي، ناطق بالفرنسية، مدته 20 دقيقة.

يحكي عن الأصدقاء المقربون، جيمي وسامي وسوفي، يخططون لفكرة عبقرية، وهي تحويل ماكينة بيع الحلوى الآلية إلى ماكينة لبيع المخدرات في الشارع، حين تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن يطورون من فكرتهم بشكل مختلف، ولكنهم يخفقون مجددًا.

إيفا

فيلم سويسري، ناطق بالألمانية، مدته 15 دقيقة.

رغم كونها تمارس السباحة، لم تستطع إيفا إنقاذ أخيها من الغرق في البحر، تتعرض إيفا لتأنيب ضمير يفاقم برود علاقتها بوالدتها بينما الأخ غارق في غيبوبة، تجد بقعة غامضة في حمامها فتغوص داخلها لتقودها إلى أعماق البحار، وبينما الأم تبحث عن إيفا تجد بقعة المياه وتشرع في مسحها .

بطيخ الشيخ

فيلم تونسي فرنسي، ناطق بالعربية، مدته 23 دقيقة.

الشيخ طاهر شخصية معروفة لكونه إمام مسجد يحظى بالاحترام والتبجيل بين جماعته، يقوم في يوم بأداء صلاة الجنازة على سيدة مجهولة لا يعرفها، لم يكن يعلم وقتها المشاكل التي يقع فيها بسبب هذا الفعل، يستغل حامد أحد طلاب الشيخ طاهر المخلصين والطموحين هذه الفرصة لتعجيل القضاء على سطوة الشيخ طاهر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان