إعلان

المخرج عادل عوض: "1000 دار عرض" ستحقق مكاسب كبيرة للسينما وتحارب الإرهاب

03:58 م الخميس 02 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تصوير – محمود أبو ديبة:

قال المخرج عادل عوض، إنه أطلق مبادرة 1000 دار عرض، بهدف تطوير الفيلم المصري بأن يأخذ أشكالا مختلفة تتضمن كل أنواع الفنون، مشيرًا إلى أنها ستحقق مكاسب كبيرة للسينما وستساعد في محاربة الإرهاب.

وأضاف "عوض" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "نمتلك أقل من 500 دارعرضسينمائي، وهذا الرقم قليل للغاية بالنسبة لعدد سكان مصر الذي يتجاوز 100 مليون نسمة".

وأكد أن إيطاليا تمتلك 4000 دار عرض، وهي أصغر من مصر من حيث المساحة وعدد السكان، كما أن تركيا تمتلك 3000 دار عرض، وفي الصيف يزيد عددها لـ 12 ألف دار عرض، والأتراك 70 مليون نسمة، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها 48 ألف دار عرض، "وعشان كدة الفيلم بيجيب 20 مليار دولار، حتى فيلم الكارتون بيعمل الأرقام الكبيرة دي" – بحسب قوله.

وأشار إلى أن السينما مشروع قومي للوطن، ونحن في زمن المشروعات القومية، فلماذا ننسى دورالعرض السينمائي، وتابع: "1000 دارعرضهو رقم قليل للغاية، لكن من أجل إقناع الصحافة والمسئولين بالأمر، علينا أن نبدأ بهذا الرقم حتى نحقق الهدف الذي نرجوه.. على الأقل يجب أن يكون ليدنا 3000 دار عرض، فمصر هي عاصمة الفن، ولدينا نصف مليار شخص يتحدثون باللغة العربية، ونحن مسئولين عنهم".

وأضاف أن الفن هو القوى الناعمة، الذي يستطيع به المجتمع أن يواجه التطرف والإرهاب، بنشر الوعي والثقافة من خلال الأفلام، وهناك محافظات لا يوجد بها دار عرض سينمائي واحدة، كما أن هناك عدد من المجتمعات العمرانية الجديدة لا يوجد بها دار عرض سينمائي، على الرغم من أن السينما هي أرخص وسيلة للترفيه، فنحن نطلق عليها "الرفاهية السهلة".

وأكدعادل عوضأنه يقابل مسئول ومحافظ كل أسبوع، ويحاول الوصول لوزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر، والدكتورةإيناس عبد الدايموزيرة الثقافة.

وناشد مؤسسة الرئاسة أن تتبنى المبادرة من أجل الوطن، قائلا: "لدينا سر الصنعة، فالمصريين شعب سينمائي محب للسينما، وحينما يتم توزيع الفيلم في 1000 دار عرض، سيدر هذا مكسب كبير للمنتج، نظرا لأن فيلمه سيعرض في عدد أكبر من السينمات، ووقتها سيقوم المنتج بتحسين جودة الأفلام، ونحقق كم من خلال إنتاج عدد أكبر من الأفلام، وكيف من خلال الجودة وبكدة نكون ضربنا عصفورين بحجر واحد"- بحسب قوله.

وأكد "عوض" أن المجتمع النامي في الصحراء يحتاج إلى وسائل ترفيه ودور عرض، وزيادة السينمات تحقق للمنتجين ربحية أكبر، وهذا قد يؤدي لتقليل سعر التذكرة، فالمكسب مضمون من كافة النواحي كافة.

واختتم حديثه قائلا: "هناك من استجاب للمبادرة، ومنهم محافظ الشرقية الذي بدأ بالفعل اتخاذ خطوات لإنشاء دار عرض، كما تعهد رجل أعمال شهير ببناء 4 دور عرض داخل أحد المولات الخاصة به، وبدأت الفكرة تنتشر، خاصة أن المبادرة تضم عدد كبير من أبناء الفنانين، وأناشد صاحب سينما فاتن حمامة، فبدلا من هدمها من الممكن الاستفادة بها وإعادة نشاط السينما، والمكسب سيكون كبير للغاية".

فيديو قد يعجبك: