إعلان

"حسب الله" و"الصول بكير" أشهر أدواره... شخصيات شكلت نجومية عبد السلام النابلسي

02:27 م الخميس 05 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تحل اليوم الذكرى الـ50 لرحيل واحد من أهم نجوم الكوميديا في الوطن العربي، وهو الفنان عبد السلام النابلسي، الذي توفي عام 1968، عن عمر ناهز 68 عاما.

قدم "النابلسي" الكوميديا بطريقة ميزته عن غيره من الفنانين، فتجده يشارك في فيلم جوار إسماعيل ياسين وزينات صدقي وغيرهما، إلا إنه يحتفظ بأسلوب خاص، سواء بطريقة الكلام، أو بـ"إفيهات" يحفظها الجمهور عن ظهر قلب حتى هذه اللحظة.

وقدم الفنان الراحل مجموعة من الشخصيات ضمن عدد من الأعمال السينمائية، ومن أبرز هذه الشخصيات:

زيزو.. "حلاق السيدات"

تعتبر شخصية "زيزو" التي قدمها الراحل الكبير ضمن أحداث فيلم "حلاق السيدات"، من أشهر الشخصيات في مشواره الفني، كما أنتج وكتب قصة الفيلم، وحقق الفيلم وقتها نجاحا كبيرا، وشارك في بطولته إسماعيل ياسين، زينات صدقي، كريمة، استيفان روستي.

حسب الله.. "شارع الحب"

لا ينسى أحد شخصية "حسب الله السادس عشر"، المايسترو الفقير، الذي يؤمن بموهبة "منعم" ويرسله لتعلم الموسيقى، وتقع في غرامه جارته "ترتر"، وبعد مناوشات وشد وجذب بين الطرفين، يقع المايسترو في غرامها، وتعد الشخصية من أهم ما قدم الراحل الكبير في مسيرته الفنية، ضمن أحداث فيلم "شارع الحب"، وشارك في بطولة الفيلم عبد الحليم حافظ، صباح، زينات صدقي.

عاشور.. "عاشور قلب الأسد"

هو الفيلم الوحيد الذي تصدر اسمه على الأفيش، وجسد من خلال فيلم "عاشور قلب الأسد" شخصية "عاشور" الذي يقع في غرام صديقته، إلا إنها وبسبب ضعف بنيانه ترفضه، ويتعرف على عالم يخترع حقنة قادرة على منحه قوة خارقة، وبالفعل يصير "عاشور" من أمهر الأشخاص بعدها، وشارك في بطولة الفيلم زهرة العلا، عبد المنعم إبراهيم.

يونس.. "يوم من عمري"

هو المصور الصحفي "يونس" الذي رافق صديقه الصحفي "صلاح" تغطية وصول أحد رجال الأعمال برفقة ابنته، إلا إن الفتاة تهرب وتلجأ لصلاح لرفضها الزواج من شخص أجبرها والدها على الارتباط به، فيلم "يوم من عمري" بطولة عبد الحليم حافظ، زبيدة ثروت، سهير البابلي، محمود المليجي.

عزيز معزوز.. "السبع بنات"

"عزيز معزوز" هو خال "السبع بنات"، وطيلة الوقت يتذمر من إزعاجهن ويحاول أن يركز بشكل كبير على مقطوعاته الموسيقية، على الرغم من تعلقه الكبير بالفتيات، والفيلم بطولة سعاد حسني، نادية لطفي، حسين رياض، أحمد رمزي.

مرسي... "الفانوس السحري"

ضمن أحداث فيلم "الفانوس السحري"، جسد الفنان عبد السلام النابلسي شخصية "مرسي" المدير الشرير الذي يتصيد الأخطاء للجميع، وبعد أن يحصل "مصطفى" على الفانوس السحري، يقوم "مرسي" بسرقته لتحقيق أطماعه، الفيلم بطولة إسماعيل ياسين، كاريمان.

بكير.. "إسماعيل ياسين بوليس سري"

شارك الفنان عبد السلام النابلسي، في بطولة فيلم "إسماعيل ياسين بوليس سري"، حيث جسد شخصية "الصول بكير"، الذي يستطيع الإيقاع بأي مجرم، فهو ذكي، لماح، وخفيف الظل، ويلجأ له "إسماعيل" للبحث عن عصابة لصوص، والفيلم بطولة حسن فايق، ميمو رمسيس، رياض القصبجي.

نوفل.. "فتى أحلامي"

جسد الفنان عبد السلام النابلسي، شخصية "نوفل السريائوسي" ضمن أحداث فيلم "فتى أحلامي"، وهو وكيل دائرة رجل ثري، يستولي على إيرادات الدائرة ويبددها، وفي النهاية يكتشف أنه ابن هذا الثري، وعرض الفيلم عام 1957، وشارك في بطولته عبد الحليم حافظ، حسن فايق، ميمي شكيب.

عبد العزيز.. "إسماعيل ياسين في الجيش"

"عبد العزيز" أو "زيزو"، صديق "ترمس" الذي يساعده في التقرب من حبيبته، ويمر الثنائي بعدد من المواقف الكوميدية، وعرض الفيلم عام 1955، ويعتبر فيلم "حلاق السيدات" هو الجزء الثاني للعمل، وشارك في بطولة الفيلم إسماعيل ياسين، سميرة أحمد، عبد الغني النجدي.

رشيق.. "الحموات الفاتنات"

كابتن "رشيق" هو شاب رياضي، يقوم بتدليك النساء وعمل مساج خاص في منازلهن، وهو ما يعرضه للضرب ذات مرة، حينما قابل "كوثر هانم" – ماري منيب- وعرض عليها عمل مساج، وعلى الرغم من إنه لم يظهر سوى في مشاهد معدودة، إلا إن الشخصية حققت نجاحا كبيرا، نظرا لحرصه على المشي بطريقة معينة، فتكاد تكون أقدامه لا تلمس الأرض، كما حرص على التحدث والوقوف بطريقة تليق على الشخصية التي يجسدها، وشارك في بطولة الفيلم كمال الشناوي، كاريمان، ميمي شكيب، إسماعيل ياسين.

فيديو قد يعجبك: