إعلان

بعد اختيار "يوم الدين" للمسابقة الرسمية.. مدير مهرجان الجونة :مبتهجون لضم فيلماً مميزاً وطليعياً

04:23 م الإثنين 18 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن اختيار فيلم "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، للمشاركة في المسابقة الرئيسية بالدورة الثانية المقرر انطلاقها في سبتمبر المُقبل، وتحدث مدير المهرجان انتشال التميمي عن الفيلم في بيان صحفي صادر عن المهرجان، قائلًا: "ليس من قبيل الصدفة أن يتم اختيار(يوم الدين) للتنافس مع بقية أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، بل اختيراستنادًا إلى نصه القوي، وتصويره الجميل وإلى الأداء الرائع لممثليه. دون شك إنها بداية رائعة لشوقي. لقد تابعنا تطور إنجاز الفيلم في مختلف ورش العمل التي شارك فيها انتهاءً بمنصة الجونة السينمائية. نحن مبتهجون لضم برنامجنا فيلماً مميزاً وطليعياً، ينتظره الجمهور المصري والعربي بترقب كبير خاصة بعد النجاح الطاغِ في عروضه الكانية".

وكان "يوم الدين" قد حظي بترحيب جماهيري ونقدي كبير عند عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي، فكتبت عنه شيلاج روان ليج في مجلة "سكرين أناركي": "يربط شوقي الجمهور بشخصيات فيلمه، منذ اللحظة الأولى. تلك الشخصيات التي تحب بعضها البعض، وتحب عائلاتها ومجتمعها. فرحلتهم هي رحلتنا من فرط التشابه بيننا وبينهم، هؤلاء الذين لا يتم التعامل معهم بمستوى الطيبة التي يستحقونها".

من جانبه، صرح المخرج أبو بكر شوقي: "سعدت باختيار (يوم الدين) للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة السينمائي، خصوصاً وأنني أعتبر المهرجان شاهداً على هذه التجربة، وأحد الداعمين لها من خلال مشاركته في منصة الجونة السينمائية، وعرضه للمرة الأولى في وطني مصر والعالم العربي، كما أتمنى أن يحقق الفيلم ردود أفعال طيبة، وأن يحظى بذات الحفاوة التي استقبل بها في كانّ".

وكان مؤسس المهرجان، المهندس نجيب ساويرس قد شهد العرض العالمي الأول للفيلم في "كان السينمائي"، وخرج بانطباع إيجابي عنه، قائلًا "يوم الدين.. تجربة فريدة في مسار السينما المصرية، ليس فقط لتمكنه من الوصول إلى المشاهد ولا لموضوعه وحالة بطله، ولكن لأنه يحمل الكثير من القيّم الإنسانية التي تاهت ملامحها في ظل صخب الحياة، كما أن مخرجه أبوبكر شوقي هو أحد الوجوه السينمائية العربية الواعدة والتي ينتظرها الكثيرون".

وأضاف ساويرس "(يوم الدين) ليس فيلمًا عن مرضى الجذام فحسب، بل هو فيلم يحفل بالعديد من المعاني؛ عن فئات تحاول النجاة وممارسة حقها الطبيعي في البقاء، في ظل حياة شديدة الصعوبة والقسوة."

تدور أحداث "يوم الدين" حول بشاي، وهو رجل شُفي من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها قط. بعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثًا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب. وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.

الفيلم من بطولة راضي جمال وأحمد عبدالحفيظ ومن تأليف وإخراج أبو بكر شوقي، وإنتاج Desert Highway Pictures برئاسه دينا إمام، وتوزيع شركة فيلم كلينك برئاسة محمد حفظي.

Yomeddine By A.B. Shawky

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان