إعلان

بمناسبه عرض "المصير" في "كان".. كوثر مصطفي تكشف لأول مرة كواليس كتابة أغنية "عَلّي صوتك بالغنا"

08:33 م الإثنين 07 مايو 2018

كوثر مصطفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفي حمزة:

تشهد النسخة الـ71 من مهرجان كان السينمائي المقرر افتتاحها غدا الثلاثاء، عرض نسخة جديدة من فيلم "المصير" للمخرج يوسف شاهين، بعد 19 عاما علي عرضه الأول الذي تم عام 1997، ومع ما حققته أغنية الفيلم الرئيسية "علي صوتك بالغناء"، من نجاح نكشف هنا لأول مرة مراحل تقديمها.

الشاعرة كوثر مصطفي تروي في تصريح خاص لـ"مصراوى" كواليس تقديم الأغنية، فتقول: "أولا كنت وما زلت أفتخر بالمشاركة بتلك التجربة العظيمة، وأول ما أتذكره عنه هو البساطة والرقي الذي كان يعاملني بهما هذا الثلاثي الفني العظيم" يوسف شاهين وكمال الطويل ومحمد منير "أثناء الإعداد لها".

وتكمل: "في البداية رشحني الفنان محمد منير وذهب معي بنفسه لمقابلة العملاقين كمال الطويل ويوسف شاهين.. وبرغمأإنني كنت وقتها مجرد شاعرة في بداية طريقها، إلا أن العظيم يوسف شاهين لم يعترض ووافق علي مقابلتي وقراءة مجموعة قصائد قصيرة، كنت قد اخترتها بعناية استعدداً لهذه المقابلة المصيرية بالنسبة لي، ومن بين هذه القصائد قصيدة أقول في أحد مقاطعها:

"ولا أقبل الشجر الخريف.. ولا أقبل الصوت الضعيف"

ولا انكسار ولا انهزام ولا خوف ولا.. ولا حلم نابت في الخلا".

وتضيف كوثر: "استطاع شاهين أن يلمح بعينه الخبيرة في هذه الكلمات نفس الروح التي يريدها في أغنية فيلمه، وطلب من مساعده المخرج خالد يوسف أن يتابع معي حتي أنتهي من كتابة الأغنية، وأعطاني خالد نسخة من السيناريو بعد أن تحدث معي طويلاً يومها عن قصة الفيلم ومضمون الأغنية المطلوبة، ثم تابع معي وبحب شديد كل مراحل كتابة الأغنية حتي اكتملت".

وتضيف: "كي أصل إلى الصياغة النهائية التي تم تنفيذها وعرضها بالفيلم قمت بمحاولات عديدة في كتابتها "فمرة أقول" ما عادش غيرك والغنا موال حزين/ والوحدة والخوف والخلا/ وليل نجومه مروحين/ ويجري مهما يجري إوعى تنكسر/ ولازم مهما يجري.. تفضل تبتسم" ، وفي أخرى أقول: "زي جذوع الشجر/ اصلب ع الأرض عودك/ زي النخيل والنيل/ اخلق معنى لوجودك"، وفي الثالثة كتبت: "احلم تلمس بإيدك ضي الليل الجميل/ تزرع فوق السحاب وردة ملهاش مثيل/ حلم تكون قمر.. هتكون أنت القمر/ وتنور ألف دنيا وتنور ألف ليل".

وتتابع كوثر بالقول "وفي رابع تجربة كتبت (حاجة م الاتنين.. غيرهم تاني مفيش/ يا تقدر ع التحدي.. يا إما بلاش تعيش)، وبعدها كانت هناك كتابات عديدة، وأنا ألف وأدور حول المعني ولكن شدة خوفي من الفشل أمام هذا الأستاذ الكبير تجعلني أفشل فعلاً في كتابة ما أريد كتابته إلى أن قررت أخيراً أن أكتب أول ما يخطر لي على بال وأقوم بتسليمه، وليكن ما يكون، ووفقني الله في العثور أخيراً علي هذه الجملة المفتاح " علي صوتك بالغنا.. لسه الأغاني ممكنة"، التي ساعدتني علي الانتهاء من كتابة باقي الأغنية بمنتهي السهولة واليسر، وفي النهاية اكتملت الأغنية، بعد ان كونت لدي خالد يوسف ملف كبير مليء بالمحاولات الفاشلة"

وعن تعقيب شاهين ،تقول كوثر: "بعد ان انتهيت من الكتابة، وذهبت أخيراً لتسليمها ،بحثت في المكتب عن خالد ولكنني فوجئت علي غير العادة أنه غير موجود ، ولكنهم أخبروني أن "جو " في مكتبه ،فطلبت مقابلته وأدخلوني له، وقرأت عليه كلمات الأغنية وأنا خائفة جداً من ردة فعله ،ولكنه فاجئني بفرحه الشديد بها وقال لي "برافو.. هو ده بالضبط اللي أنا عايزة .. فين خالد.. اطلبوا كمال الطويل .. إحنا متأخرين .. النهارده الأغنية لازم تروح لكمال "، وقال جو جملته الأخيرة مع وصول خالد الذي أخذ الأغنية مني وقرأها علي مهل، ثم ابتسم لي وقال لي مبروك ، وتم الاتصال بالفعل بالأستاذ كمال الطويل وتحدد الموعد في السادسة مساءاً في منزله بالزمالك".

وتكمل: "اللقاء مع كمال الطويل ، لا يمكن أن أنساه أبداً وكما فرح جو وخالد بالكلمات فرح الموسيقار الكبير أيضا بها، وتسلمها مني، وخرجت من منزله وأنا أحمد الله كثيراً علي هذا التوفيق، وبعد أيام قليلة لا أتذكر عددها بالضبط، فوجئت بتليفون من العظيم كمال الطويل، وغني لي مطلع الأغنية بصوته على التليفون، وكدت أجن من الفرح ليس فقط بهذا الدخول الرائع للأغنية، ولكن باتصال كمال الطويل نفسه بي، إذ إن هذا الاتصال كان بالنسبة لي بمثابة معجزة، لم أكن أتخيل أنها من الممكن أن تتحقق في يوم من الأيام، وتم الانتهاء من تسجيل الأغنية وتصوير الفيلم ونجح الفيلم جداً وكذلك نجحت الأغنية نجاحا مبهرا وشعرت أن جميع أضواء القاهرة تشتعل من أجلي فجأة وأنني بالفعل قد عثرت على بداية أكثر من رائعة لطريقي".

كوثر اختتمت تصريحاتها بتهنئة "شاهين" بعرض الفيلم مجددا في مهرجان "كان"، وقالت في رسالة إلى روح المخرج الراحل فتقول: "أنت معنا يا جو وستظل دائماً معنا فالمبدعون العظماء والعباقرة المخلصون لأوطانهم.. أمثالك لا يموتون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان