إعلان

علي هامش "كان" ..الأفلام المصرية تخرج دون جوائز في استفتاء النقاد السنوي

07:09 م السبت 12 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي، أعلن مركز السينما العربية أسماء الفائزين بجوائز النقاد السنوية، والتي شارك في اختيارها عبر التصويت 62 ناقدًا ينتمون إلى 28 دولة في مختلف أنحاء العالم، شاهدوا الأفلام العربية الروائية والوثائقية التي تم إنتاجها خلال 2017.

وكشفت قائمة الجوائز عن عدم حصول الأفلام المصرية علي أي جائزة هذا العام ، عكس النسخة الأولي التي سيطر عيها أفلام مصرية

جاءت الجوائز على النحو التالي:

- جائزة أفضل ممثل، حصل عليها محمد بكري عن الفيلم الفلسطيني "واجب".

- جائزة أفضل ممثلة، فازت بها مريم الفرجاني عن دورها في الفيلم التونسي "على كف عفريت".

- جائزة أفضل سيناريو، ذهبت لفيلم "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر.

- جائزة أفضل مخرج، فاز بها المخرج اللبناني زياد دويري عن فيلم "قضية رقم 23".

- جائزة أفضل فيلم وثائقي، فاز بها الفيلم اللبناني السوري "طعم الإسمنت"، للمخرج زياد كلثوم.

- جائزة أفضل فيلم، ذهبت لفيلم "واجب".

وقال المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية، إن حصول فيلمين لمخرجتين وهما "واجب" للفلسطينية آن ماري جاسر و"على كف عفريت" للتونسية كوثر بن هنية"، على 4 من جوائز النقاد السنوية يعد إنجاز كبير، مضيفًا "هذا التواجد النسائي مؤشر واضح على التنوع الذي تشهده صناعة السينما في العالم العربي".

ويقول ماهر دياب المدير الفني والشريك المؤسس في مركز السينما العربية "بينما نقدم 3 من جوائز النقاد السنوية لفيلم واجب لـآن ماري جاسر، تشارك المخرجة حالياً كعضو لجنة تحكيم في قسم نظرة ما بالدورة الحالية من مهرجان كان السينمائي، وهذا يدل على أن صُنَّاع السينما العرب يقودون السينما العربية إلى واقع ومستقبل واعدين".

ويقول الناقد أحمد شوقي مدير جوائز النقاد السنوية "سعيد بنتائج الجوائز ومن قبلها الترشيحات التي يعكس تنوعها حالة الحراك الإيجابي الذي تعيشه السينما العربية في الأعوام الأخيرة. جوائز النقاد ستستمر في ضم المزيد من الأسماء اللامعة في عالم النقد حول العالم من أجل دعم السينما العربية وضمان وصولها لأهم الأقلام النقدية في العالم".

جوائز النقاد السنوية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتُمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، إضافة للجائزة الجديدة لأفضل فيلم وثائقي، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 62 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 28 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية.

وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2017، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة.
Untitled-1


Untitled-1

فيديو قد يعجبك: