إعلان

إياد نصار ضيف شرف "قابس".. و"البحث عن أم كلثوم" يفتتح المهرجان

04:06 م الأحد 15 أبريل 2018

إياد نصار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

يفتتح فيلم "البحث عن أم كلثوم" بطولة الفنانة ياسمين رئيس، الدورة الثالثة من مهرجان قابس الدولي للفيلم العربي، والتي من المقرر انطلاق فعالياتها في 20 أبريل الجاري بتونس.

المهرجان سوف يشهد حضور الفنان الأردني إياد نصار، كضيف شرف، ليشارك في افتتاح دار السينما بالمدينة وباقي فعاليات الدورة.

وتتضمن فعاليات المهرجان عرض أكثر من 50 فيلمًا، إذ يشارك في مسابقته الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، تسعة أفلام، وفي مسابقته للفيلم الوثائقي الطويل ثمانية أفلام، وفي الروائي القصير ثمانية أفلام، وثمانية أفلام من مدارس السينما؛ ليصبح عدد الأفلام المتنافسة على جوائزه المختلفة 33 فيلما.

كما سيتم عرض سبعة أفلام ضمن قسم سينما العالم، وعرض خاص للفيلم التونسي "الجدران الضائعة".

المهرجان يشمل عدة أقسام أخرى، منها: قسم دروس في السينما ويعطيها الفنان خالد أبو النجا، وعرض لثلاثة أفلام من بطولته هي "عيون الحرامية" مع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار و"قدرات غير عادية" للمخرج داوود عبدالسيد و"فيلا 69" للمخرجة آيتن أمين. ومعرض فني لعرض أربعة أفلام مختلفة منها ثلاثة أفلام تم تصويرها بالجنوب.

ويكرّم المهرجان عدد من السينمائيين الذين رحلوا عن عالمنا مؤخرا، منهم المخرج السوري عمر أميرالاي، والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي، بالإضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبدالله. وهناك ندوة بعنوان "قراءة معاصرة في السينما العربية" ستستمر على مدار ثلاثة دورات مُقبلة.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الإسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي عطية الدراجي والمخرج السنغالي موسى توريه والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السوري محمد ملص.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتتكون من المخرجة التونسية مفيدة فضلية والمخرج التونسي عبدالحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري.

وستتضمن دورة العام الحالي أيضا إعادة افتتاح لقاعة سينما بقابس.

جدير بالذكر أن الفنانة التونسية هند صبري هي رئيس شرف المهرجان.

فيديو قد يعجبك: