• كمال رمزي يكشف سبب توقف سمير فريد عن الكتابة النقدية لمدة 3 سنوات

    04:52 م السبت 14 أبريل 2018
    كمال رمزي يكشف سبب توقف سمير فريد عن الكتابة النقدية لمدة 3 سنوات

    الإسماعيلية- سما جابر:

    تُعقد حاليا بقصر ثقافة الإسماعيلية، ثاني جلسات مناقشة أوراق الحلقة البحثية حول الناقد الراحل سمير فريد وتأسيس النقد العربي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.

    الجلسة بحضور منسق الحلقة الناقد محسن ويفي، وأصحاب الأوراق النقاد: صفاء الليثي وكمال رمزي وأحمد عبدالعال ومحمد بدر الدين ورامي عبدالرازق وأحمد شوقي.

    من جانبه شرح أحمد عبدالعال بحثه عن الناقد الراحل، وأضاف: "كان دائما داعما وأي حركة متطورة في النقد السينمائي لابد أن تقف أمام سمير فريد فهو أعطى لحركة النقد كل شيء مهم وجيد".

    وأضاف عبدالعال أن سمير فريد كان يقف طويلا أمام الفنان والفيلم وأحيانا كان يغالي كثيرا في الاحتفاء بالفيلم وصناعه هو ما كان يثير دهشة البعض، بحسب قوله.

    أما الناقد الكبير كمال رمزي فعقب قائلا إن بحث عبدالعال حول فريد يثير كثير من التأملات والتساؤلات حول تحليل فريد للسينما الجديدة.

    في السياق ذاته أوضح رمزي أن الناقد الراحل توقف تماما عن الكتابة لمدة 3 سنوات بسبب عمله مع المنتج حسين القلا بالشركة العالمية للإنتاج، التي أنتجت عدة أفلام ناجحة مثل "الطوق والأسورة"، حيث كان يرى أن أي فيلم سيكتب عنه طوال فترة عمله بالشركة سيُقال إن هذا الفيلم من إنتاج الشركة العالمية لذلك يكتب عنه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان