إعلان

بعد رفع حظر السينما.. سعوديات يقبلن على صناعة الأفلام والتصوير في الشارع

12:24 م الخميس 15 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رغدة عاطف:

دون خوف، تتحدث طالبة سعودية عن "الفنون والتصوير في الشوارع"، بعد رفع العاصمة الرياض الحظر الذي كان مفروضا منذ 35 عاما على دور العرض السينمائي.

سما كنسارة، الطالبة التي تدرس في السنة الأولى بقسم الإنتاج المرئي والرقمي في جامعة عفت الأهلية للبنات في مدينة جدة، تقول بفرحة غامرة إن كل شيء في طريقه للتغيير وسيعاد تسمية القسم الذي تدرس فيه ليصبح "فنون سينمائية".

وبحسب ما ذكرته صحيفة العرب اللندنية، فإنه أصبح بمقدور الطالبة وزميلاتها في الفصل، الذي تقتصر الدراسة فيه على النساء فقط ولمدة 4 سنوات، التصوير خارج حرم الجامعة للمرة الأولى.

جوانا الفتني، طالبة سينما في جامعة عفت للبنات وإحدى زميلات كنسارة، تقول إن: "رفع الحظر عن السينمات فتح لنا الكثير من الأبواب".

وأضافت: "الآن أصبح لدينا فرصة لنعرض أفلامنا الخاصة، والأهم من كل ذلك أن المجتمع أصبح متقبلا لنا أكثر من قبل".

"نفكر في الشاشات الضخمة".. تتحدث قرة العين وهيب، طالبة في جامعة عفت للصحيفة اللندنية عن المستقبل، وتؤكد أن منظور الطالبات تغير، ويفكرن في تصوير أفلامهن الخاصة وعرضها في شاشات ضخمة، مضيفة: "نحن مبتهجات للغاية، وسعيدات جدًا".

وأشارت إلى أن التصوير في خارج الحرم الجامعة حاليًا أصبح متاح حيث حصلن على تصاريح وبوسعهن الآن الخروج للتصوير دون خوف أو مشاكل.

وتابعت: "والدي كان معترضًا في البداية على دراستي للسينما، لكنه في المقابل لم يكن واعيًا بالفكرة، بأن هناك تخصصًا ومجالًا بهذا الحجم للتصوير السينمائي". واختتمت: "كان يسألني باستمرار كيف ستحصلين على وظيفة لتصوير أفلام وأنتِ تنتمين إلى بلد لا يحتوي على سينما ودور عرض؟".

فيديو قد يعجبك: