إعلان

"توب العيرة" و"مسافر" و"الرجال فقط عند الدفن" يشاركون في "طريق الحرير السينمائي"

12:37 م الثلاثاء 27 فبراير 2018

فيلم مسافر: حلب- اسطنبول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تشارك شركة MAD Solutions في الدورة الخامسة من مهرجان طريق الحرير السينمائي، المُقام في العاصمة الأيرلندية دبلن في الفترة من 7 إلى 11 مارس المُقبل، إذ تنافس أفلامها في مسابقة الأفلام الطويلة بفيلمي "الرجال فقط عند الدفن" و"مسافر: حلب- اسطنبول"، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية فيلم "توب العيرة".

ومن المقرر عرض "الرجال فقط عند الدفن" للمخرج عبدالله الكعبي يوم الجمعة 9 الساعة 7مساءً و"مسافر: حلب – اسطنبول" بحضور الفنانة صبا مبارك ومخرجته التركية أنداش هازيندار أوغلو، يوم الأحد 11 مارس الساعة 12 مساءً، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. بينما يُعرض الوثائقي "توب العيرة" للمخرجة لين الفيصل يوم الخميس 8 مارس الساعة 1 مساءً ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية.

ويسعى مهرجان طريق الحرير السينمائي إلى جذب التجارب السينمائية من الدول، التي كان يمر بها طريق الحرير القديم ليربط تجاريًا وثقافيًا بين آسيا، الشرق الأوسط، أفريقيا، البحر المتوسط وأوروبا.

الرجال فقط عند الدفن

تدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجيًا في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن مما يتسبب في تصاعد التوتر الدفين بين أفراد الأسرة إلى السطح تدريجيًا، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة والشعور بالذنب المتجذر لديهن. إلا أن وصول ضيف غير مألوف يهز أساس أسرتهن بالكامل. فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟.

"الرجال فقط عند الدفن" من بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبدالرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتي عبدالله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له.

مسافر: حلب- اسطنبول

يحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هروبهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

"مسافر: حلب – إسطنبول" من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، ويقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكيف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

توب العيرة

وتدور أحداث الفيلم حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.

الفيلم من إخراج وسيناريو لين الفيصل، ويعد أول وثائقي طويلة تخرجه، وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة إنتاج كرييتف ميديا سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبي وسعد القوتلي.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان