إعلان

الإعلان عن الأفلام العربية الفائزة بجوائز روبرت بوش في برلين

12:54 ص الثلاثاء 20 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - أحمد الجزار:

ضمن فاعليات ملتقى برلينالي للمواهب الذي يُقام في إطار الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، أقامت مؤسسة روبرت بوش شتيفتونج اليوم، حفل الإعلان عن المشروعات الثلاثة الفائزة بـجائزة الفيلم للإنتاج الدولي المشترك بين ألمانيا والعالم العربي لعام 2018.

الجوائز الثلاثة تصل قيمة كل منها إلى 60 ألف يورو، وتستهدف التعاون الدولي المشترك بين صُناع الأفلام في ألمانيا والعالم العربي من خلال الأفلام. فئات الجوائز هي التحريك القصير والروائي القصير والوثائقي القصير أو الطويل، وهذا العام تمت إضافة جائزة يمنحها سوق دبي السينمائي، أحد أذرع مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتتمثل الجائزة في دعوة لحضور فاعليات السوق في ديسمبر المقبل.

المشروعات الفائزة بنسخة 2018 من جائزة الفيلم هي الوثائقي الألماني السوري PURPLE SEA للمخرجين أمل الزقوت وخالد عبد الواحد الذي شارك في الإنتاج مع إنيس ماير، ومشروع فيلم التحريك القصير الألماني اللبناني How My Grandmother Became A Chair للمخرج نيكولاس فتوح وإنتاج مشترك بين فابيان دريهوست ونرمين حداد، بالإضافة إلى مشروع الفيلم الروائي القصير الألماني الفلسطيني اجرين مارادونا للمخرج والمؤلف فراس خوري وإنتاج مشترك بين زورانا موزيكيتش ومي عودة.

وتتكون لجنة تحكيم نسخة عام 2018 لـجائزة الفيلم للإنتاج الدولي المشترك بين ألمانيا والعالم العربي من فينشنزو بونيو مدير مشروعات صندوق السينما ومندوب برلينال للمواهب، وجورج ديفيد مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والأديبة والصحافية دوريس هيب مدير تحرير شركة ZDF/Arte وإلك كاشل موني المدير الإقليمي لـمعهد غوته بالعالم العربي وماريان خوري مدير شركة أفلام مصر العالمية وهانيا مروّه مؤسِسة ومديرة جمعية متروبوليس السينمائية ببيروت والمنتج ألكساندر فادو مؤسس شركة Chromosom بألمانيا.

المعروف أن النسخة الأولى من جائزة الفيلم قد بدأت في عام 2013، ومن خلال برنامج تدريبي يستغرق عاماً، تستهدف المبادرة في المقام الأول الإنتاج العربي الألماني المشترك بين المخرجين الشباب الذين يبدأون العمل في مجال السينما، والطلاب والشباب حديثي التخرج من أكاديميات ومعاهد السينما والإعلام ويحملون الجنسية العربية، وإن كانوا يمتلكون مشروعاً في مرحلة التطوير في أي من فئات الأفلام السابق ذكرها، ليكون لديهم معرفة بكيفية تطوير مشروعاتهم، ويحتكون بأسواق السينما الدولية.

ومن الأفلام التي سبق أن فازت بـجائزة الفيلم الوثائقي أمل للمخرج المصري محمد صيام، والذي افتتح مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية في نوفمبر - تشرين الثاني الماضي، والروائي القصير تشويش للمخرجة اللبنانية فيروز سرحال، الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو عام 2017.

فيديو قد يعجبك: