إعلان

المدير الفني لـ"شرم الشيخ السينمائي": نعرض ٦٨ فيلمًا ونحتفي بالعالمي يوسف شاهين

05:45 م الإثنين 19 فبراير 2018

الناقد أسامة عبدالفتاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

قال الناقد أسامة عبدالفتاح، المدير الفني لمهرجان شرم الشيخ السينمائي، إن المهرجان يحمل في دورته الثانية الصبغة الدولية لا الأوروبية فقط، مؤكدا أن هناك اختلاف كلي وجزئي في الشكل والبرامج الموازية.

وتابع في مؤتمر صحفي أقيم في فندق هلينان بالتجمع الخامس، عصر اليوم الاثنين "هذا العام ليس لدينا دولة ضيف، ولكن عندنا سينما ضيف، عن اتجاه سينمائي بعينه هو السينما الأمريكية المستقلة، التي تنتج أفلام عظيمة".

وأشار إلى أن فيلم الافتتاح هو "أنا تونيا" المرشح لثلاث جوائز أوسكار، أفضل ممثلة، أفضل ممثلة مساعدة وأفضل مونتاج، وسيكون عرضه الأول في مصر من خلال المهرجان.

ولفت إلى أن المسابقة الرسمية لا تضم فيلمًا مصريًا، لكن يعوض الغياب مشاركة المخرج محمود كامل بفيلم يخرجه بالاشتراك مع إياد حداد اسمه "أحلام تراودني"، مضيفا "نستضيف هذا العام المخرجة الأمريكية إيزي تشان، وستلقي محاضرة ضمن فعاليات المهرجان".

يحتفل المهرجان بالمخرج العالمي يوسف شاهين، بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيله، ويأخذ زاوية الإنتاج المشترك، على اعتبار أنه فتح هذا الباب أمام صناع السينما العرب، ومن المقرر إقامة ندوة يحضرها المنتج جابي خوري والفنان سيف عبدالرحمن، كما سيتم عرض أفلامه "المهاجر، المصير، ووداعا بونابرت".

كما يقوم المهرجان بتكريم الفنانة ليلى طاهر، وسيعرض لها فيلم "مطلوب زوجة فورا"، والمخرج على بدرخان وسيُعرض له أفلام "الجوع، أهل القمة، والراعي والنساء"، والفنان حسن حسني الذي سيعرض له المهرجان فيلم "المساطيل".

واحتفالا باليوم العالمي للمرأة، يعرض المهرجان فيلم "حكاية سناء" عن الفنانة سناء جميل، وهو فيلم وثائقي مدته ساعة.

يتضمن برنامج المهرجان 68 فيلمًا، من 28 دولة، منها 11 فيلم في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة، بينها فيلم مغربي "حياة" وفيلم عراقي "الرحلة".

فيديو قد يعجبك: