إعلان

بالصور- "الأقصر للسينما الإفريقية" يعلن تفاصيل احتفاء دورته الثامنة بالسينما التونسية

03:23 م السبت 10 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، على هامش فعاليات أيام قرطاج السينمائية، عن تفاصيل تكريم السينما التونسية في دورته الثامنة مارس 2019 بحضور كل من السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مديرته، الدكتور طارق بن شعبان.

وتحدث السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر مرحبا بالحضور، قائلا "اختيار السينما التونسية وتكريمها هو تكريم مستحق لسينما جادة وعريقة وكذلك لمهرجان مهم مثل أيام قرطاج السينمائية" .

وكشف سيد فؤاد عن جانب من تفاصيل تكريم السينما التونسية، والتي تتلخص في خروج كتاب عن السينما التونسية في الألفية الثالثة من تأليف الدكتور طارق بن شعبان باللغة الفرنسية واللغة العربية، كما سيشارك المركز الوطني للسينما والصورة في ترشيح أهم الأفلام التي تمثل السينما التونسية على مدار تاريخها، إلى جانب إقامة معرض يحتوي على 20 أفيش لأشهر وأهم الأفلام في السينما التونسية، وعروض 5 أفلام بقسم خاص لتكريم السينما التونسية، بحضور وفد كبير من السينمائيين التوانسة، يشمل فريق عمل أيام قرطاج السينمائية، وعلى رأسهم المنتج نجيب عياد المدير العام لأيام قرطاج السينمائية، والدكتورة لمياء قيقة المدير الفني للمهرجان، وأيضا مخرجي الأفلام الخمسة التي ستُعرض.

وأضافت عزة الحسيني مديرة المهرجان: "سيُقام ندوة رئيسية عن السينما التونسية، وسيصدر المهرجان عددًا خاصا من نشرته عن صناعة السينما في تونس ودور المركز الوطني للسينما والصورة ومهرجان أيام قرطاج السينمائية في نهضة هذه الصناعة، بالإضافة لمشاركة الأفلام التونسية في كافة مسابقات المهرجان ودعوة صناعها للمشاركة بالفعاليات".

ومن جانبه قال الدكتور طارق بن شعبان عن تفاصيل الكتاب الذي سيصدره عن السينما التونسية، "السينما التونسية لا يستوعبها كتابا واحدا ولذلك سأركز على المراحل الأخيرة في تاريخ السينما التونسية"، وأشاد بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وبأهمية دوره وسط المهرجانات التي تهتم بالسينما الإفريقية .

كما طرح المخرج أشرف فايق تساؤلا حول أسباب عدم توزيع الفيلم التونسي بمصر، وطالب بترجمة الأفلام لأن اللهجة التونسية لا يستوعبها الكثير من المصريين، إلا أن السيناريست سيد فؤاد اعترض على هذا الأمر، وقال إن التعود على سماع اللهجة التونسية هو الحل لاستيعابها وفهمها، مشددًا على ضرورة توزيع الفيلم التونسي خارج تونس لأنه يستحق الانتشار أكثر من ذلك.

وكان قد تم لقاء مبدئي بين مهرجان "الأقصر للسينما الإفريقية " و"المركز الوطني للسينما والصورة" بحضور مديرته الدكتورة شيراز العتيري والدكتور طارق بن شعبان لمناقشة كافة تفاصيل هذا التكريم، ومن المنتظر أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين مهرجان الأقصر والمركز باعتباره الجهة القومية التي تمثل السينما التونسية، في الشهر المُقبل.

وتُقام الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين في الفترة من 15 إلى 21 مارس 2019، تحت رعاية وزارتي الثقافة والخارجية وبدعم من وزارة السياحة والشباب والرياضة وdmc ، ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر.

فيديو قد يعجبك: