إعلان

بالصور.. افتتاح الدورة العاشرة لـ "لومير الفرنسي" بحضور بيلوتشي وديل تورو وأصغر فرهادي

06:09 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

افتتحت مساء أول أمس السبت، الدورة العاشرة لمهرجان لومير الفرنسي الدولي السينمائي، إذ تُقام فعالياته بمدينة ليون في فرنسا، وسط حضور كبير من أبرز نجوم وصناع السينما العالمية.

واستقبل تيري فيرمو، المدير الفني للمهرجان مجموعة كبيرة من أبرز نجوم السينما الفرنسية والعالمية بقاعة "ال توني جارنيه"، ومن ضمنهم النجمة الفرنسية، مونيكا بيلوتشي، خافيير باردام، جون دوجردان، والمخرج المكسيكي الحائز على جائزة الأوسكار، جويرمو ديل تورو.

وخطف الممثل والمنتج الفرنسي، جان بول بلموند الأنظار وسط تصفيق حاد من الضيوف المتواجدين بالفعالية، نظرًا لمشاركاته المميزة على مدار تاريخ المهرجان، ومنها فيلم "Itinerary of a Spoiled Child" عام 1988، للمخرج الفرنسي العالمي، كلود ليلوش والذي كان متواجدًا أيضاً بحفل الافتتاح.

وقال تيري فيرمو في كلمته الافتتاحية "بمناسبة مرور 10 سنوات:" أردنا أن نحتفل بالسينما الفرنسية، وكان ليلود هنا بأول دوراتنا، وهو هنا الأن لكونه واحدًا من أهم صناع السينما الفرنسيين في العالم".

واحتفي رئيس المهرجان، بيرتراند تافاري بكلود ليلوش لشغفه الكبير بالسينما ولمحاولته تقديم أعمال سنيمائية قيمة، ليستعيد تافاري ذكرياته مع أولى دورات المهرجان".

وأكد انه كان هناك العديد من الشكوك والتعليقات الساخرة على المهرجان في البداية، ولكن المهرجان مازال قويًا، وسيقدم عدد من الأعمال السينمائية المميزة هذا العام.

وتطرق رئيس المهرجان في حديثه عن مخرج الأفلام الأوكراني، أوليج سنسوف، والذي تم القاء القبض عليه مؤخرًا في روسيا بسبب اتهامه بعدد من قضايا الإرهاب.

وأنهى مؤخراً إضرابه عن الطعام والذي استمر لـ145 يوماً بعد الإفراج عن 64 من السياسيين الأوكرانيين نظرًا لسوء حالتهم الصحية، وقال تافاري عن المخرج الأوكراني "موقفه مؤثر للغاية، وجعلنا جميعاً نقف بجانبه وندعمه، إنه بطل وقتنا هذا".

يذكر أن فعاليات المهرجان تقام في الفترة من 13- 21 أكتوبر الجاري.

فيديو قد يعجبك: