إعلان

في سبتمبر وأكتوبر.. انطلاق مهرجانات "الآفروأسيوي" و"الجونة" و"الإسكندرية"

12:00 م السبت 09 سبتمبر 2017

مهرجان الجونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مجدي:

تشهد الأيام المُقبلة، انطلاق أكثر من مهرجان سينمائي في مصر، بمشاركة عدد كبير من الدول العربية، ومن مختلف أنحاء العالم، ويسعى القائمون على المهرجانات السينمائية المختلفة، لخلق منافسة بين صنّاع السينما من أجل تقديم أعمال مميزة تستحق التكريم، ولتشجيع السينمائيون على تقديم أعمال فنية تثري المكتبة السينمائية.

نستعرض في التقرير التالي، تفاصيل أبرز المهرجانات المُنتظر انطلاق فعالياتها خلال أيام..

مهرجان الآفروأسيوي

تنطلق الدورة الأولى من مهرجان "الآفروأسيوي" في الفترة من 14 إلى 20 سبتمبر، بمدينة شرم الشيخ، برئاسة الفنانة سهير المرشدي، وبالتعاون مع منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الأسيوية.

يشارك في المهرجان 40 دولة، بحوالي 100 فيلمًا سينمائيًا، ويهدف المهرجان إلى زيادة التواصل بين الشعوب وإعلاء قيمة الثقافة والفن وتبادل الثقافات وتنشيط السياحة.

مهرجان الجونة

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، في الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر الجاري، ويشارك فيه أكثر من 30 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتحمل الدورة شعار "سينما من أجل الإنسانية".

ويفتتح المهرجان دورته الأولى بفيلم "الشيخ جاكسون" من إخراج عمرو سلامة، ويختتم فعالياته بفيلم ألماني أمريكي، يحمل اسم "تدفق إنساني".

تنقسم مسابقات المهرجان إلى 3 مسابقات، هي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة.

ويحتفي مهرجان الجونة السينمائي بالنجم عادل إمام، كأحد أبرز النجوم في تاريخ السينما العربية، ويمنحه جائزة "الإنجاز الإبداعي" تقديرًا لمسيرته السينمائية الحافلة بالإنجازات.

مهرجان الإسكندرية

تنطلق الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي تُقام في الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر المُقبل، تحت شعار "السينما والهجرة غير الشرعية"، والدورة تحمل اسم الفنان الكبير حسين فهمي، تكريمًا لمشواره الطويل في السينما المصرية.

ويكرم المهرجان الذي تستضيف مكتبة الإسكندرية حفلي افتتاحه وختامه، عدد من نجوم الفن منهم الفنانة صفية العمري والمخرج خالد يوسف، كما يقيم المهرجان تكريمًا خاصًا للكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، الذي توفي في 19 أغسطس الماضي.

يشمل المهرجان مسابقة للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، إضافة إلى برامج أخرى.

فيديو قد يعجبك: