إعلان

صفاء الليثي: لو كان سمير فريد حيًا لتحمس لفيلم "أم مخيفة"

06:15 م السبت 30 سبتمبر 2017

جائزة نقاد السينما المصريين (2)

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير- محمود عبدالناصر:

أكدت الناقدة صفاء الليثي عضو جمعية نقاد السينما المصريين، أن فيلم "أم مخيفة" للمخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي، استحق الفوز بجائزة النقاد، التي تحمل اسم الناقد الكبير سمير فريد، الذي رحل عن عالمنا منذ فترة قصيرة.

وأضافت صفاء في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "اخترنا فيلم (أم مخيفة)، لأنه يقدم سينما جديدة غير تقليدية، وأتصور أن لو كان سمير فريد حيًا لتحمس جدا لهذا الفيلم، ونحن منحنا الجائزة بإحساس إننا نقدم له التحية، دون الانصياع لأهمية بعض الموضوعات التي ناقشتها الأفلام الأخرى المتنافسة"، مشيرة إلى أن "أم مخيفة" موضوعه إنساني جدًا.

وتابعت "نحن مندهشون من امكانية هذه المخرجة في هذ العمر الصغير، أن تستوعب في فيلمها الأول شخصية كاتبة يملأها الإبداع ويجعلها شبه مجنونة لدرجة أن حياتها مع أسرتها يحدث بها اضطراب".

وأشارت صفاء إلى أن الجمعية اختارت أن تحمل الجائزة اسم الناقد سمير فريد، لأنه كان أكبر داعم لـ"نقاد السينما المصريين"، وهو أحد مؤسسيها الذي لم يبتعد عنها منذ إنشائها 1972 ، وحتى قبل الوفاة بشهر واحد حضر في الجمعية ندوة حول مشاركته في مهرجان برلين.

واختتمت "وفي النهاية نحن سعداء أن الدورة الأولى من الجونة السينمائي، تحمل جائزة باسم العظيم سمير فريد، ودائما ما ستكون جائزة النقاد تحمل اسم سمير فريد الذي قدم للنقد السينمائي العربي الكثير، وحرص على دعم أفلام الشباب وهي نوع من التحية البسيطة له بعد وفاته".

يُذكر أن جمعية نقاد السينما أعلنت أول أمس على هامش فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، الفيلم الفائز بجائزة النقاد، والتي تحمل اسم الناقد الكبير سمير فريد، وذهبت لفيلم من جورجيا يحمل اسم "أم مخيفة".

فيديو قد يعجبك: