إعلان

بالفيديو- زياد دويري لـ"مصراوي": المتطرفون يخوضون حربًا ضد "القضية 23"

11:22 ص الإثنين 25 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير- نسيم عبدالفتاح:

قال المخرج اللبناني زياد دويري إن تكريمه من مجلة "فارايتي" ومن مهرجان الجونة السينمائي، يعد اعتراف بوجود أصوات يجب أن تُساند ولا تُقمع.

وأضاف في تصريح خاص لـ"مصراوي": "هناك حرب على الفيلم وعليّ بالذات، وحرب مضادة للمدافعة عن رأينا نحن كمخرجين وكفنانين، حربنا طويلة مع الغموض ومع الغيمة السوداء".

وعن الأطراف التي تخوض حربًا ضده، أكد أن الحرب من أطراف سياسية ويسارية متطرفة وأطراف متدينة جدا، مشددًا على أن المتطرف دائما يحارب الثقافة.

وأشار زياد إلى أن فيلمه "القضية 23" والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، قوبل بردود فعل ممتازة في مهرجان "البندقية" ومهرجان "تورنتو"، لافتًا إلى أن الفيلم في لبنان هو رقم واحد، "بمقابل أفلام هوليوود مثل الدبابات كاسحين كل السوق"، حسب تعبيره.

وأوضح زياد أن السينما في النهاية هي السينما، ومن الصعب وضع الأفلام في قفص التصنيف، مضيفًا "مغزى الفيلم هو العدالة، هو فيلم محكمة من خلال شخص لبناني مسيحي يرفع قضية على فلسطيني بسبب شتمة، الفيلم له مغزى قانوني ومغزى عدالة، والعدالة هي البحث عن الكرامة، والمهرجان رأى أن هذا الفيلم يطابق مغزى المهرجان".

وبسؤاله عن مدى الاستفادة التي تعود على صناعة السينما، من وجود العديد من المهرجانات، ومساهمة ذلك في إحداث حراك سينمائي، قال "المهرجان بيساعد الفيلم حتى الناس تلقي عليه نظرة، والفيلم أيضا يساعد المهرجان".

"القضية 23 – The insult" بطولة عادل  كرم، ريتا حايك، كميل سلامة، من إخراج زياد دويري.

فيديو قد يعجبك: