إعلان

بالصور- ضيوف "الجونة السينمائي" يناقشون وضع توزيع الأفلام العربية

12:17 م الأحد 24 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، الذي تم افتتاحه يوم الجمعة الماضية، ندوة لمناقشة تطور الأفلام ووضع توزيع الأفلام في العالم العربي، في قاعة أوديماكس بمنتج الجونة.

أدار الندوة أحمد السبكي من سينما "زاوية"، وتحدث فيها "Gianluca chakra، hedi zardi، محمد الشيخ، طوني المسيح، جيسيكا خوري".

وتحدث المشتركون في الندوة عن المشكلة التي تواجه توزيع الأفلام العربية، خاصة المستقلة وتلك التي يطلقون عليها أفلام مهرجانات، لانها لا تحظ بنفس الاهتمام الجماهيري، وترفض دور العرض طرحها، بحجة أن ليس لها جمهور.

وقالت جيسيكا خوري "في مصر ليس لدينا هذا النوع من الجمهور، الذي ينجذب لأفلام المهرجانات".

أما محمد الشيخ فأكد أن حجم الإنتاج العربي يصب في الأفلام ضخمة الإنتاج، التي لديها امكانيات لتكبر وتنمو، لكن هناك صعوبة في إيجاد سوق لتوزيع الأفلام المُستقلة.

وأشار hedi إلى ان وسائل الإعلام تلعب دورًا في عدم توزيع الأفلام بسهولة، لانها لا تهتم بالحديث عنها وعن صنّاعها، ضاربًا مثل بفيلم "شيخ جاكسون" الذي قوبل بحفاوة كبيرة في مهرجان تورنتو، لكن لا يُقابل في مصر والدول العربية بنفس القدر، والإقبال على الحصول على حق توزيعه.

واعترضت جيسيكا، مؤكدة انه تم الاتفاق مع شركة محلية لتوزيعه في مصر بالفعل، وكذلك مع شركة خليجية لتوزيع في دول الخليج، لكنها وصفت جيسيكا الجمهور العربي بالكسالى، يفضلون مشاهدة الأفلام في البيت لا النزول إلى السينما، لافتة إلى أهمية تغيير ثقافة الأطفال، لأن الكبار تشكلت ثقافتهم ولن يتم تغييرها بسهولة، لذا على الجميع الاهتمام بالنشء.

وتابع Hedi "علينا العمل على خلق الاهتمام بهذه الأفلام، وخلق سوق لها حتى لا يقتصر الاهتمام على الأفلام التجارية.

فيديو قد يعجبك: