إعلان

"الجونة السينمائي" يمنح الناقد اللبناني إبراهيم العريس جائزة الإنجاز الإبداعي

05:01 م الإثنين 18 سبتمبر 2017

الناقد اللبناني إبراهيم العريس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعلن القائمون عن أولى دورات مهرجان الجونة السينمائي، والذي من المقرر إقامة فعالياته في الفترة من 22 حتى 29 سبتمبر الجاري، عن تكريم الناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس، بمنحه "جائزة الإنجاز الإبداعي".

العريس سوف يتسلم التكريم في حفل افتتاح المهرجان، بحضور نخبة من النقاد والسينمائيين العرب والعالميين، وذلك تقديرًا لإسهاماته المشهودة في مجال النقد السينمائي فى المنطقة العربية.

يأتي تكريم العريس في إطار احتفاء الدورة الأولى من مهرجان الجونة، بمبدعين كبار في شتى المجالات السينمائية، حيث تم الإعلان عن تكريم الممثل الكبير عادل إمام، وأعقبه الإعلان عن تكريم الممثل العالمي فوريست ويتيكر، والذى سيتسلم جائزته خلال حفل الختام .

وحول اختيار الناقد السينمائي إبراهيم العريس للجائزة هذا العام، قال انتشال التميمي مدير المهرجان: "يشرّفنا أن تكون جائزة الإنجاز الإبداعي من نصيب الناقد اللبناني القدير إبراهيم العريس، الذي يُعتبر قامة سينمائية كبيرة، ساهمت في ترسيخ مكانة السينما العربية في المحافل الدولية، سواء من خلال مقالاته النقدية المتميزة، ودوره الثقافى البارز. ونحن بدورنا نتقدّم له بهذه الجائزة اعترافًا بإنجازاته الكبيرة التي خدمت صناعة السينما العربية على مدار أكثر من 50 عامًا".

ويضيف التميمي "تكريم ابراهيم العريس هو في الوقت نفسه تكريم لجيل من النقاد والسينمائين الرواد في الوطن العربي، حيث يحضرنا ذكرى كل من النقاد سمير فريد، خميس الخياطي، وعدنان مدانات، سامى السلاموني، غسان عبدالخالق، مصطفى المسناوي، سمير نصري، قصيّ صالح الدرويش، علي أبو شادي، كمال رمزي، ونور الدين صايل".

وتابع التميمي: "كل من تابع كتابات العريس يشهد أنها تجاوزت حدود النقد السينمائي لتنتقل إلى آفاق أوسع، وهو ما يظهر جليًا فى العديد من كتبه ودراساته ومحاوراته". فالعريس لا يكتب فى مجال السينما فقط، وإنما امتدت مساهماته فى مجالات ثقافية، واجتماعية، وفكرية، وسياسية مختلفة.

وفي شهاداته التي قدمها عبر برامج تليفزيونية وإذاعية قال العريس: "منذ طفولتي عشت فى جو فني وأدبي. وسافرت كثيرًا وعشت في الخارج وتمكنت من الإطلاع على فنون وثقافات عالمية عبر مشاهدة الأفلام وقراءة الكتب"، وأضاف "في النظريات العلمية يقال إنه لا يضاف للكون شيء ولا ينقص منه شيء، لكن الإنسان استطاع ان يضيف الكثير والكثير لهذا الكون عبر ألف عام".

وقد أعرب الناقد إبراهيم العريس عن سعادته لدى تلقيه خبر حصوله على جائزة "الإنجاز الإبداعي"، من مهرجان الجونة في دورته الأولى، قائلا: "إنه لشرف كبير أن أحظى بهذا التكريم من مهرجان أرى أنه سيشكل نقطة تحول في المنطقة العربية تجاه السينما كتعبير عن الحداثة، وانعكاسا لدور مصر المحوري في العالم العربي."

يُذكر أن إبراهيم العريس باحث في التاريخ الثقافي، وكاتب صحفي، وناقد سينمائي، ومترجم، ولد في بيروت عام 1946، ودرس الإخراج السينمائي في روما، والسيناريو والنقد في لندن، ويعمل فى الصحافة منذ عام 1970، ويرأس حاليًا القسم السينمائي في جريدة "الحياة اللندنية"، إذ يكتب فيها زاوية يومية حول التراث الإنساني وتاريخ الثقافة العالمية، كما ترجم نحو 40 كتابًا ودراسة عن الفرنسية، والإنجليزية، والإيطالية في السينما، والفلسفة، والاقتصاد، والنقد، والتاريخ.

ومن أهم مؤلفاته: "رحلة في السينما العربية"، و"مارتن سكورسيزي: سيرة سينمائية"، و"يوسف شاهين: نظرة الطفل وقبضة المتمرد"، و"السينما التاريخ والعالم"، و"السينما العربية: تاريخها ومستقبلها ودورها النهضوي"، و"سينما الإنسان: قراءة في حياة وأعمال عدد من المخرجين"، وأخيرا موسوعة "السينما والمجتمع في الوطن العربي".

كما ينشر إبراهيم العريس موسوعة تراث الإنسان في 12 مجلدا، تضمنت حتى الآن مجلدا خاصا بـ"تاريخ السينما فى 100 عام"، والذى يعد قراءة نقدية لمئة فيلم أجنبي، اعتبرها العريس منعطفات أساسية فى تاريخ السينما، علما بأنه يقدم لقارئه رحلة شيقة في الجغرافيا، والروح، والفضاءات السينمائية المتنوعة امتدادا إلى حدود التناقضات الجمالية أحيانًا، والمتكاملة أحيانًا أخرى في صياغة لغوية متميزة.

"الجونة السينمائي" مهرجان سنوي ستعقد دورته الأولى في منتجع الجونة شاطيء البحر الأحمر، وستشكل نهاية شهر سبتمبر من كل عام موعدًا ثابتًا للقاء السينمائيين المصريين والعرب والدوليين.

يسعى المهرجان الى تقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية، وتشمل أقسام البرنامج أفلامًا داخل المسابقات الرسمية الثلاث "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، مسابقة الأفلام القصيرة"، وبرنامجًا رسميًا خارج المسابقة إضافة إلى برامج خاصة، وسيتم منح الأفلام ذات المنحى الإنساني اهتمامًا خاصًا.

فيديو قد يعجبك: