إعلان

رامي عبدالرازق: "الكنز" أحبطني و"المنفلوطي" كان يقفز من داخل محمد سعد

01:12 م الأحد 17 سبتمبر 2017

الكنز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أكد الناقد السينمائي رامي عبدالرازق، أن فيلم "الكنز" المعروض حاليا في دور العرض، كان من أكبر الاحباطات في موسم عيد الأضحى، في ظل ان البعض توقع أن يكون أكثر نضجًا واكتمالًا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "عندما شاهدت الفيلم وجدته يعاني من سلبيات واضحة جدًا، أبرزها طوله المفرط، ترهل شديد في الإيقاع، عدم انضباط في حكي القصص الأربعة، بالإضافة إلى أن الفيلم مليء بالتفاصيل، يمكن لو تم الاستغناء عنها كان زمن الفيلم أصبح أقل".

وتابع "الفيلم عانى من بدائية شديدة في التعامل مع القصص، التي تم طرحها خصوصًا في حتشبسوت، وعلي الزيبق الذي تقدم عنه قبل ذلك مسلسل كلاسيكي شهير، وهو ما وضع صنّاع الفيلم في مقارنة غير مباشرة مع المسلسل، ولم يقدموا في القصة أي جديد، بالعكس التقديمة وسياق الأحداث جعلت قصة علي الزيبق أشبه بمحاكاة ساخرة للمسلسل القديم، ومع حتشبسوت قُدمت القصة بشكل أشبه بقصص الأطفال".

ورأى رامي أن القصة الوحيدة المتماسكة نسبيًا، هي قصة بشر باشا رئيس القلم السياسي، الذي وقع في حب مطربة وعاش صراعًا بين مستقبله السياسي وبين مشاعره، مشيرًا إلى أن أجواء أفلام الأربعينات غلبت على هذه القصة، فشعر المشاهد بأنه أمام أحد أفلام الفنان يوسف وهبي أو الفنان أنور وجدي.

وانتقد رامي عدم توضيح ماهية الكنز، وعدم ذكره إلا في قصة "علي الزيبق"، موضحًا "إذا كان لديك هدف أو حقيقة مقسومة على جزئين، من المفترض أن نكشف عن نصفها في الجزء الأول، والنصف الآخر في الجزء الثاني، لكن الاحتفاظ بكل الحقيقة في الجزء الثاني للزيادة من حماس الجمهور اعتبرها مراهقة فنية غير ناضجة بالمرة".

ولفت رامي إلى أن فيلم "الكنز" قُدم على غرار فيلم شهير أنتج عام 2012، يحمل اسم "سحابة أطلس" بطولة توم هانكس، يدور من خلال عدة أزمنة حول عدة قصص تتقاطع مع بعضها، مضيفًا "واضح أن شريف عرفة حب يعمل فيلم مصري على غرار هذا الفيلم، ويقدم من خلال مجموعة قصص في أزمنة مصرية مختلفة، بالمناسبة الفيلم الأمريكي لم ينجح نجاحًا كبيرًا، ومشكلة الفيلم المصري هي مشكلة إيقاع، سيناريو ومونتاج".

وعن أداء الفنان محمد سعد في شخصية بشر، قال "نصحنا محمد سعد من عشر سنين بالتخلص من نمط اللمبي الذي ظل حبيسه طوال الفترة الماضية، واستجاب أخيرًا للنصيحة، النتيجة كانت أننا أُعجبنا بأدائه، لكن ظل اللمبي ورياض المنفلوطي يقفزان من داخل محمد سعد في بعض المشاهد، واعتقد أنه سيأخذ وقت حتى ينسى الجمهور مسألة النمط الواحد، ويتعامل معه كممثل متعدد الوجوه".

واختتم رامي تقييمه لفيلم "الكنز"، بالإشارة إلى أن باستثناء الفنان محمد رمضان والفنان محمد سعد، وكسر النمط الخاص بهما، لم تنل باقي عناصر الفيلم إعجابه، فوصف تصميم الرقصات بالسيء، المعارك بالهزلية، والاكسسوارات بالمتواضعة.

"الكنز" تأليف عبدالرحيم كمال، إخراج شريف عرفة، بطولة محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري، أحمد رزق، روبي، سوسن بدر، عباس أبو الحسن، محيي إسماعيل، هاني عادل، رمزي لينر، أمينة خليل وهيثم أحمد زكي.

فيديو قد يعجبك: