إعلان

منطلق الجونة السينمائي يختار 16 مشروعًا عربيًا لدعمهم فنيًا وماليًا

11:24 ص الخميس 14 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
كشفت إدارة منطلق الجونة السينمائي عن المشاريع المختارة للمشاركة في فعالياته، ضمن أولى دورات مهرجان الجونة، الذي سيُقام في الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر الجاري، في منتجع الجونة على شاطئ البحر الأحمر.

تقدم للمشاركة في المنطلق أكثر من خمسين مشروعًا، وقع اختيار اللجنة على 16 منها، معلنين أنه تم اختيار الأعمال التي تمتاز بالرؤية الفنية المختلفة واللغة السينمائية المُجددة، بالإضافة للجدية والدقة .

المنطلق يتيح للمخرجين والمنتجين العرب ومشاريعهم السينمائية، سواء كانت في "مرحلة التطوير" أو "مراحل ما بعد الإنتاج"، فرص فريدة للحصول على الدعم الفني أو المالي أو كليهما. خلال الجزء الأول من الفعالية يلتقي مخرجو ومنتجو الأفلام في مرحلة التطوير بمحترفين لمساعدتهم في مرحلتي الكتابة وخطوات الشراكات الإنتاجية، بينما تتلقى أفلام مرحلة ما بعد الإنتاج ملاحظات ونصائح في عملية التقدم للفعاليات السينمائية وتقديم المحتوى بشكل صحيح. النصف الثاني من منطلق الجونة السينمائي يركز على مقابلة شركاء إنتاج محتملين ووكلاء مبيعات مختارين من بين أفضل وأنشط المحترفين الدوليين. يتم اختيار المشاريع عبر لجنة تابعة لمهرجان الجونة السينمائي، كما تتشكل لجنة تحكيم دولية من أفضل الخبرات تمنح جوائزها لأفضل المشاريع في مرحلة التطوير.

واجهت لجنة الاختيار صعوبة كبيرة في عملية اختيار المشاريع، إذ أن العديد من المشاريع المتقدمة كانت على درجة كبيرة من الجودة، لكن بالنهاية كان على اللجنة أن تحسم اختياراتها في 12 مشروعًا تحت التطوير وأربعة مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، اختارت لجنة اختيار المشاريع الخاصة بمنصة الجونة السينمائية المشاريع التي تتميز بالتنوع، من 8 بلدان عربية هي "لبنان، تونس، البحرين، المغرب، الجزائر، الأردن، فلسطين ومصر" في جلسات المنطلق المختلفة.

المنطلق سيوفر لصناع الأفلام ومنتجيهم، جلسات عديدة للحديث عن مشاريعهم مع عدد من الخبراء والمؤسسات المانحة والمنتجين، حتى يكون لديهم فرص عديدة لعرض مشاريعهم والاستفادة من وجود هذا العدد الضخم من الضيوف، بالإضافة لذلك فأن منصة الجونة السينمائية ستمنح عدد من المشاريع جوائز مالية بقيمة تتجاوز 50 ألف دولار.

أفلام قسم التطوير:
- "200 متر" لـ أمين نايفة من فلسطين .
- "شرفة الفردوس" لـ عمرو عبدالهادي من الأردن .
- "بيت الصمت" لـ كريم طريديه من الجزائر.
- "خلف الستار" لـ عفاف بن محمود من المغرب.
- "كوستا برافا" لـ مونيا عقل من لبنان.
- "5 أيام من النعيم" لـ صالح ناس من البحرين .
- "نورا في أرض العجائب" لـ هند بوجمعه من تونس.
من مصر:
- "أبوزعبل 1989" لـ بسام مرتضى.
- "ترانزيت" لـ إسلام كمال.
- "فراشة اليوم السابع" لـ كريم حنفي.
- "الإنقاذ الأخير" لـ تامر عزت.
- "أوضتين وصالة" لـ شريف البنداري.

ما بعد الإنتاج:
- "Counting Tiles" لـ سنثيا شقير من لبنان.
- "حمام سخن" لـ منال خالد من مصر.
- "في البحث عن عصام عبدالله" لـ ياسر نعيم من مصر.
- "يوم الدين" لـ أبوبكر شوقي من مصر.

فيما يتعلق بجوائز منطلق الجونة السينمائي، فسيقدم المنطلق ست جوائز للمشاريع قيد التطوير، والتي سيقوم باختيارها لجنة تحكيم قوامها الأساسي مجموعة من الخبراء السينمائيين الدوليين والعرب، أكبر تلك الجوائز، هي جائزة بقيمة 20 ألف دولار، يقدمها المهرجان كمنحة لإنتاج أفضل مشروع لفيلم سينمائي في مرحلة التطوير، أما الجوائز الأخرى فتُقدم عبر المشاركة والدعم من مجموعة من الشركاء، وهم:
- 10 آلاف دولار مقدمة من نيو سنتشري برودكشن.
- 10 آلاف دولار من إبداع للاستثمار في الإعلام.
- ومن منتور أرابيا 5 آلاف دولار.
- فيلم فاكتوري 5 آلاف دولار.

وأخيرًا، شركة أروما ستقدم جائزتين قيمة كلاً منهما 5 آلاف دولار، سيتم توزيعها كالآتي: خمسة آلاف دولار لمشروع تحت التطوير، وجائزة يحصل عليها مشروع واحد لخدمات مرحلة مابعد الإنتاج بقيمة خمسة آلاف دولار.
يطمح المنطلق أن يكون فرصة لكل صناع الأفلام الشباب للدعم والمساندة، وأن يكون بمثابة أحد الداعمين الأساسيين للمشهد السينمائي المحلي والإقليمي.

فيديو قد يعجبك: